إعلان

بالفيديو .. بعد 11 سبتمبر .. كيف استعرضت هوليوود الأحداث الإرهابية على الشاشة

12:13 م الإثنين 30 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

مع وقوع أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 اتجهت أنظار صناع السينما العالمية إلى خطر الإرهاب، وبدأت شركات الإنتاج صناعة أفلام تتناول قضية الإرهاب الدولي، وتأثيراته على الشعوب، والمجتمعات، وعلاقات الدول، بل وتفند القضية ذاتها.

وتعددت الأعمال السينمائية التي تناولت "فكرة الإرهاب"، بدءًٍا من الطابع الجاد، وحتى الكوميدي الذي أراد صناعه إيصال رسائل معينة.. وفي هذا التقرير يتناول "مصراوي" قائمة هذه الأفلام، وهي كالتالي:

1- Fahrenheit 9/11 (2004)

Fahrenheit 911

الفيلم من إنتاج شركة "Miamax" وإخراج مايكل مور، وهو من نوعية الأفلام الوثائقية حيث كشف الفيلم حقيقة أحداث 11 سبتمبر، واستغلال الولايات المتحدة الأمريكية لهذه الهجمات الإرهابية لضرب العراق وأفغانستان، ومن المعروف اعتراض "مور" الدائم على السياسات الأمريكية بأفلامه.

والفيلم شارك في بطولته نخبة من ألمع النجوم والسياسين وظهروا بشخصياتهم الحقيقية منهم بن أفليك ومايكل مور نفسه.

2- Munich (2005)

ميونيخ

الفيلم من إنتاج شركة "Universal" للمخرج العالمي ستيفن سبيلبرج، وتدور أحداثه حول قصة حقيقية وقعت بالفعل حول عدد من الإرهابيين واغتيالهم لعدد من الرياضيين بحادثة استاد ميونيخ الشهيرة عام 1972.

ويتم تجنيد عدد من العسكريين لتنفيذ مهمة قائمة اغتيالات خاصة بمنفذي الحادث الإرهابي، والفيلم ترشح لـ5 جوائز أوسكار، أهمها جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج.

3- World Trade Center (2006)

world trade center

الفيلم من إنتاج شركة "Paramount" ويدور الفيلم حول أحداث الحادث الإرهابي 11 سبتمبر عام 2001، وهي مجموعة من الهجمات الإرهابية التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية ودمار برجي مركز التجارة العالمي بمنهاتن.

وتم تحويل الحادث إلى فيلم سينمائي قام ببطولته النجم العالمي نيكولاس كيدج، والفيلم للمخرج العالمي اوليفر ستون، ويعتبر من أشهر أفلام الإرهاب في السينما الحديثة.

4- Argo (2012)

Argo

الفيلم من إنتاج شركة "Warner Bros." ومتقبس عن أحداث حقيقة وقعت في إيران عام 1979، عندما اندلعت ثورة ضد القوة الأمريكية، وهروب عدد من الموظفين العاملين بالسفارة الأمريكية إلى السفارة الكندية للاختباء، وعدم النيل منهم، لتقرر وكالة المخابرات المركزية إرسال أحد رجالها المختص في هذه النوعية من القضايا إلى إيران ليخلص المحتجزين من المأزق.

والفيلم قام ببطولته وإخراجه النجم العالمي بن أفليك، وفاز الفيلم بـ3 جوائز أوسكار، هم أفضل فيلم بالعام، وأفضل سيناريو مأخوذ عن رواية، وأفضل مونتاج.

5- Zero Dark Thirty (2012)

zero dark thirty

الفيلم من إنتاج شركة "Columbia" وأحداثه مأخوذة عن قصة حقيقية، حيث تدور الأحداث حول تعقب السلطات الأمنية الأمريكية لزعيم تنظيم القاعدة السابق "أسامة بن لادن" بعد حادث 11 سبتمبر الإرهابي، وقتله في النهاية على يد إحدى الفرق البحرية الأمريكية، وترشح الفيلم لـ5 جوائز أوسكار، فاز بواحدة منها وهي جائزة أفضل مونتاج صوت.

6- Captain Philips (2013)

captain philips

الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية عن كابتن يدعي "ريتشارد فيليبس" قائد إحدى السفن التجارية، والذي يتعرض لحادث إرهابي من قبل عدد من القراصنة الصوماليين والذين يقوموا بتهديد طاقم السفينة في محاولة من كابتن فيليبس لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

الفيلم ترشح لـ6 جوائز أوسكار، أهمها أفضل فيلم في العام، أفضل ممثل في دور مساعد، وأفضل سيناريو مقتبس من رواية أدبية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان