إعلان

ضد "الرقابة على السينما".. 10 معلومات عن المخرج الإيطالي الراحل برناردو برتولوتشي

01:45 ص الثلاثاء 27 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مروان الطيب:

توفى المخرج الإيطالي الحائز على جائزتي أوسكار، برناردو برتولوتشي أمس الاثنين في روما عن عمر ناهز الـ77 سنة، تاركًا مسيرة ضخمة من الأعمال السينمائية المميزة والتي حاز من خلالها على العديد من الجوائز والتقديرات العالمية، حيث بدأها من خلال فيلم الجريمة والغموض "La Commare Secca" عام 1962، وكان بمثابة انطلاقته العالمية في السينما.

ولد برناردو برتولوتشي في 16 مارس عام 1941 في بارما، روما، ودرس في جامعة روما وأشتهر ببدايته كشاعر، ليقرر بعدها المشاركة بالحياة السينمائية من خلال كونه المخرج المساعد للمخرج والشاعر والمفكر الإيطالي، بيير باولو بازوليني، بفيلمه الدرامي "Accattone" عام 1961، إلا أن أخرج أولي أعماله السينمائية "La Commare Secca" عام 1962، مروراً بعدد من الأعمال السينمائية الهامة منها "Last Tango in Paris" عام 1972، وفيلم "The Last Emperor" عام 1987.

وإليكم 10 معلومات عن المخرج الإيطالي برناردو برتولوتشي:

1- تم اختياره بقائمة "Entertainment Weekly" كواحد من أهم المخرجين في تاريخ السينما العالمية.

2- ترأس عضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ43 عام 2009، كما ترأس لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائي عامي 1983 و2013.

3- أصبح زميلاً لمعهد السينما البريطانية تقديراً لمساهمته في ثقافة السينما.

4- ظل برناردو برتولوتشي قعيدًا لسنوات بسبب مشاكل جمة بالظهر.

5- حصل على نجمة بممشي هوليوود في نوفمبر عام 2013.

6- كان من معجبي مسلسل الإثارة العالمي "Breaking Bad".

7- يمثل برناردو برتولوتشي هو واحداً من ثمان مخرجين أيطاليين تم ترشحيهم لجوائز الأوسكار في تاريخ الجائزة.

8- دائمًا كان يرفض برناردو برتولوتشي الرقابة على السينما، وكان له العديد من الأعمال السينمائية المثيرة للجدل منها فيلم "Last Tango in Paris" عام 1972، والذي تم منعه من قبل السلطات الإيطالية، وخسر برناردو حقوقه لمدة 5 سنوات والتي حرم بسببها من التصويت.

9- عندما فاز فيلمه "The Last Emperor" عام 1987 بـ8 جوائز أوسكار، من ضمنهم أفضل فيلم في العام، وأفضل مخرج، مثل فوزه بهذه الجوائز استثناءاً بحفل توزيع الجوائز الأشهر في العالم، نظراً لعدم وجود أي مخرج أمريكي بقائمة أفضل مخرج.

10- ترشح برناردو برتولوتشي للعديد من الجوائز العالمية طوال مسيرته، منها ترشحه لجائزتي بافتا عن فيلمه "The Last Emperor" كأفضل مخرج وأفضل فيلم وحصوله على جائزة أفضل فيلم، كما ترشح لـ3 جوائز جولدن جلوب عن أفلامه "Last Tango in Paris" عام 1974، وفوزه لأول مرة بالجائزة كأفضل مخرج وأفضل سيناريو عن فيلمه "The Last Emperor"، كما ترشح مرة أخيرة كأفضل مخرج عن فيلمه "The Sheltering Sky" عام 1990، وفاز بجائزة الأوسكار الأولي له كأفضل مخرج وأفضل سيناريست عن فيلمه "The Last Emperor".​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان