إعلان

"البوسة".. قصة أغنية تثير الجدل حول "خلي بالك من زوزو" (خاص)

07:55 م الإثنين 30 يناير 2023

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- مصطفى حمزة:

بالتزامن مع اختيار الشاعر الراحل صلاح جاهين، شخصية العام بالدورة 54 لمعرض الكتاب، الذي افتتح مؤخرا، تحل الذكرى الـ 50، لفيلمه الأشهر والذي دخل قائمة أفضل 100 فيلم مصري، وهو "خلي بالك من زوزو".

ومع تعدد ما يثار حول كواليس الفيلم، الذي شارك في بطولته: سعاد حسني، وحسين فهمي، وتحية كاريوكا، وسمير غانم، ونبيلة السيد، وشفيق جلال، عن قصة لمخرجه حسن الإمام، وسيناريو وحوار وأغاني من أشعار صلاح جاهين، توجهت "مصراوي"، بالسؤال عن حقيقة ما تردد بشأن إحدى أغاني الفيلم.

الأغنية المقصودة بعنوان "البوسة"، وحسب ما ينشر ضمن معلومات عديدة حول الفيلم، تردد أنها من ألحان بليغ حمدي، وغناء سعاد حسني، وقام مؤلفها الشاعر صلاح جاهين، بحذفها بناء على طلب الرقابة على المصنفات، بدعوى أن كلماتها خادشة للحياء العام.

ووفقا لما نشر، تقول كلمات الأغنية "أحلى كلام اللي الشفايف بيقولوه من غير كلام، في البوسة الكلام يتوه... ولا ملام، بوسة مني للحياة.. بوسة من قلبي وهناه، للسما والأرض وحبيبي الجميل، ولكل شيء صنعه الإله، بوسة بتقول يا سلام أحلى كلام، بوسة من قلب انفطر وإنبدر طرح الشجر، كل ازهاره شفايف دايبة دوب، في بوسة من نور القمر".

الناقد الفني طارق الشناوي، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، قال: "أشك في صحة ما يروج عن هذه الأغنية، وخاصة ان الشاعر صلاح جاهين، وبليغ حمدي، لم يلتقيا فنيا، وأظن بأعمال محدودة فقط".

وتابع: "الشاعر الراحل، والذي شارك أيضا في إنتاج العمل، كان أقرب وجدانيا إلى ملحنين آخرين، الأول هو الملحن كمال الطويل، الذي وضع لحن أغنية (ياواد يا تقيل)، التي رشح لها في البداية الملحن منير مراد، والثاني الشيخ سيد مكاوي، الذي وضع لحن الأغنية الرئيسية (خلي بالك من زوزو)، وكانت الأغنية الثالثة (موال الصبر)، التي قدمها الفنان شفيق جلال، من ألحان إبراهيم رجب".

الشاعر أمين حداد زوج ابنة الشاعر الراحل، من جهته، رد على سؤال "مصراوي"، وقال "لم أسمع إطلاقا عن هذا النص (البوسة)".

ومن جانبه أجاب عمر بهاء جاهين: "أسلوب صياغة الكلمات، بعيد تماما عن أسلوب صلاح جاهين، ولا يمت له بأي صلة".

فيلم "خلي بالك من زوزو" طرح عام 1972، و حقق إيرادات قياسية، إذ استمر عرضه 42 أسبوعا، ودخل قائمة أفضل 100 فيلم مصري.

الفيلم، الذي عرضت مؤخرا النسخة المرممة منه في مهرجان البحر الأحمر، قصة ومعالجة سينمائية لمخرجه حسن الإمام، سيناريو وحوار وأشعار صلاح جاهين، بطولة سعاد حسني، حسين فهمي، تحية كاريوكا، سمير غانم، نبيلة السيد، منى قطان، شفيق جلال، محيي إسماعيل، محمد متولي، وقيس عبدالفتاح، وغيرهم.

اقرأ أيضا:

بعد عرض"موضوع عائلي2"..رنا رئيس لـ ماجد الكدواني:"بحبك حب رباني"

"منير والحلو ومحمد فوزي".. علي الحجار يتحدث عن "حائط النجوم" في منزله (فيديو)

عودة نجوى إبراهيم.. تعرف على الخريطة البرامجية لقناة "هي"

فيديو قد يعجبك: