إعلان

صحيفة: متحف 11 سبتمبر لا يراعي مشاعر أسر ضحايا ''الثلاثاء الأسود''

09:57 م الإثنين 19 مايو 2014

احداث 11 سبتمبر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

ذكرت صحيفة ''الإندبندنت'' البريطانية، أن حجم الزينة والسلع التي تم عرضها بجوار النصب التذكاري لضحايا 11 سبتمبر 2011 داخل المتحف الذي تم افتتاحه حديثا، لا يراعي مشاعر أسر الضحايا وأنه أكثر مما يطاق، مشيرة إلى تسميته بـ ''متحف التبلد وانعدام الإحساس'' بأسر الضحايا.

وانهار برجي التجاري في حادث التفجير الشهير، الذي قامت به القاعدة في يوم الثلاثاء 11 سبتمبر 2001، بعد أن خطف 19 من أعضاء القاعدة أربعة طائرات مدنية وارتطموا بها في مباني حكومية أمريكية أصابت ثلاثة منها أهدافها (برجي مركز التجارة ومبنى وزارة الدفاع البنتاجون) بينما تم إسقاط الرابعة في بنسلفانيا وكانت تستهدف الكونجرس.

وقالت الصحيفة في تقرير لها الاثنين، إن وجود محلات التسوق في المتاحف أمر لابد منه، لكن عرض السلع في النصب التذكاري يثير مشاعر أسر الضحايا.

وذكرت الصحيفة أن المتجر يقع فوق المكان الذى يحتوى على رفاة آلاف الأشخاص، لم يتم تحديد هويتهم من ضحايا 11 من سبتمبر عام 2001، مشيرة إلى اعتراض العديد من أسر الضحايا على مفهوم المتحف التجاري في مجمله.

وأضافت الصحيفة أن بعض أسر الضحايا يعتبر أن المتحف هو المكان الوحيد الذى يمكنهم من زيارة بقايا أبنائهم.

ونقلت الصحيفة عن والد أحد الضحايا قوله: إن تحويل المكان الذى فقدت فيه ابني إلى متجر يدل على البلادة وانعدام الإحساس وأن بيع الهدايا واللعب فوق قبر جماعي يمثل عملا بغيضا وصادما، مشيرا إلى أن الهدف من هذا العمل هو جمع المال فوق رفاة الضحايا.

وذكرت الصحيفة أن الأعمال الفنية الموجودة في المتحف تشمل بقايا محركات وحطام الطائرة وأعمدة حديدية ملتوية من بقايا الأبراج التي لن يستطيع أحد أن يمحوها من ذاكرة الزمان، مشيرة إلى أنه تم السماح لأسر الضحايا بزيارة المتحف على مدار الساعة لمدة أسبوع كامل قبل افتتاحه رسميا.

ولفتت الصحيفة إلى ما ذكره الموقع الرسمي للمتحف على شبكة الإنترنت بأن جميع العائدات التي سيحققها المتحف سيتم توجيهها لتطوير المتحف والنصب التذكاري.

وقالت الصحيفة إنه بعد دفع 24 دولارا لدخول المتحف يمكن الاشتراك بـ 39 دولار أخرى للحصول على غطاء يحمل صورة برجي التجارة مكتوب عليه شعار ''تألق الأنوار في قلب الظلام''، إضافة إلى هدايا تذكارية لسيارات الشرطة والإطفاء وزخرفات من أوراق الأشجار التي وضعها كرمز للذكرى السنوية للمأساة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان