إعلان

''ايتيدا'' تبحث دور تكنولوجيا المعلومات في التنمية الاقتصادية

04:50 م الخميس 17 أبريل 2014

x1_20121024151328[1]

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت - إيناس الجبالي

نظمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ''ايتيدا'' فعاليات حلقة نقاشية حول دور تكنولوجيا المعلومات في مواجهة التحديات التي تعاني منها اقتصادات وأسواق الدول النامية.

ووفقا لبيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه، تستهدف الحلقة النقاشية رسم ''خارطة طريق'' جديدة يمكن من خلالها مساعدة شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خاصة الصغيرة منها والمتوسطة على أن تكون أكثر مرونة وقدرة على توسيع رقعة أعمالها وتعريفها بأبرز الاستراتيجيات ونماذج الأعمال التي يمكن أن تعتمدها لدى رغبتها في اختراق أسواق جديدة في دول تعاني من مشكلات تتعلق بالبيروقراطية.

الحلقة النقاشية التي جاءت تحت مسمى '' قهر الفوضى'' يلقى من خلالها رافى فينكاتيسان رئيس مجلس إدارة ''سوشيال فنشرز بارتنرز'' ورئيس سابق لمجلس إدارة ''مايكروسوفت الهند''، الضوء على التجربة الهندية وكيف يمكن للاقتصادات النامية أن تستفيد منها في جذب الشركات متعددة الجنسيات وحثها على أن تتبنى وتلتزم بمشروعات للأعمال والاستثمار طويلة المدى في هذه الدول.

كما تسلط الحلقة النقاشية الضوء على النهضة الاقتصادية التي حققتها الهند بفضل اعتمادها على تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأعمال في ﺘﺤﺴﻴن ﺠودة اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت واﻨﻌﻛﺎس ذلك ﻋﻠﻰ ﻘرارات اﻻﺴﺘﺜﻤﺎر وممارسة الأعمال بما يحقق اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻴﺔ الشاملة والمستدامة.

وخلال الحلقة النقاشية، أشار فينكاتيسان إلى أن بعض الشركات متعددة الجنسيات تستهدف أسواق الدول النامية من منطلق تحقيق مكاسب سهلة باستخدام النهج الموجه نحو البيع، وعدم القدرة على الوثوق في قيادات الأعمال المحلية، والميل إلى تكرار المنتجات، ونماذج الأعمال، وأنظمة التشغيل مما يسفر عن معدلات نمو وأرباح ضئيلة مقارنة بالمعدلات العالمية.

وأوضح أن الطفرة التي شهدها قطاع تكنولوجيا المعلومات الهندي لم تتحقق نتيجة للدعم الحكومي فقط، ولكن نتيجة لتبنى الشركات الهندية لاستراتيجيات تعكس في مجملها روح الابتكار وريادة الأعمال وتعزيز روح المنافسة المرنة وهو ما ساعدها على أن تنجح في الأسواق الخارجية قبل السوق المحلية في الهند.

يذكر أنه قد شارك في فعاليات الحلقة النقاشية عدد من الممثلين والخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من المنظمات الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، والمسئولين التنفيذيين بالشركات.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: