كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

هل يقضي كولر على حقبة موسيماني في يونيو؟

05:33 م الأحد 07 مايو 2023

كولر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جلال

توج النادي الأهلي بلقب السوبر المصري الـ13 في تاريخه بعدما حقق الفوز على بيراميدز بنتيجة 1-0، في اللقاء الذي أقيم الجمعة الماضية، على ملعب محمد بن زايد بالإمارات.

ورغم أن الفضل في تتويج النادي الأهلي بلقب السوبر رقم 13 في تاريخه يعود لعلي معلول، صاحب الهدف الوحيد في المباراة من ركلة جزاء، إلا أن السويسري مارسيل كولر، مدرب الأهلي، له مكانته الخاصة عند جماهير الفريق الأحمر.

كولر منذ انضمامه إلى كتيبة النادي الأهلي في سبتمبر الماضي وبالأخص بعد رحيل الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، ونجح في خطف قلوب جماهير النادي الأهلي بالانتصارات وتصحيح الأخطاء داخل أرضية الملعب.

حقبة موسيماني

رغم أن الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي السابق، نجح في كتابة تاريخ جديد للفريق الأحمر بالأخص بعد استعادة بطولة دوري أبطال أفريقيا في نسختي 2020 و2021، إلا أن إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، وجهت الشكر له في 13 يونيو 2022.

موسيماني يملك مسيرة ناجحة مع الأهلي خلال العامين الماضيين، بعدما تعاقد معه يوم 1 أكتوبر عام 2020 خلفا للسويسري رينيه فايلر، أعقبه تجديد التعاقد يوم 9 مارس 2022 لمدة موسمين قادمين، وتخلله انجازت على المستويين المحلي والإفريقي.

موسيماني قاد الأهلي خلال 97 مباراة، حقق الفوز في 65، وتعادل في 22 مواجهة وتلقى 10 هزائم.

وعلى مستوى دوري أبطال أفريقيا لعب الأهلي تحت قيادة موسيماني 13 مباراة في النسخة قبل الأخيرة، فاز في 6 مواجهات وتعادل في 4 مباريات وخسر 3 لقاءات.

بطولاته

حقق المدرب بيتسو موسيماني مع الأهلي 7 بطولات، دوري أبطال أفريقيا عامي 2020 و 2021، وكذلك السوبر الأفريقي مرتين، وتحقيق الميدالية البرونزية فى كأس العالم للأندية "مرتين على التوالى" بالإضافة لكأس مصر.

وكان موسيماني قريبا من تحقيق رقم استثنائي في حال تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا في آخر نسخة، لكنه خسر المباراة وفشل في تحقيق اللقب الثالث على التوالي والوصول إلى كأس العالم للأندية أيضا في ثلاث نسخ متتالية.

وخسر موسيماني مع الأهلي لقب بطولة الدوري المصري الموسم الماضي لصالح الزمالك، وبفارق 4 نقاط، بالإضافة لخسارة السوبر لصالح طلائع الجيش بركلات الترجيح.

إنجازات كولر في 240 يومًا

الأهلي تعاقد بشكل رسمي مع مارسيل كولر، يوم 9 سبتمبر 2022، وذلك بعد فترة كبيرة خاضها سامي قمصان، المدرب العام للفريق، كمدرب مؤقت لحين التعاقد مع مدير فني جديد.

وكانت أول مباراة لكولر مع الأهلي أمام الاتحاد المنستيري التونسي في ذهاب دور الـ32 لبطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي حقق فيها الفريق الأحمر الفوز بهدف دون رد، قبل أن يلتقي الفريقان في القاهرة يوم 15 أكتوبر وفاز الأهلي بثلاثية نظيفة ليصعد لدور المجموعات.

لعب كولر مع الأهلي 40 مباراة، فاز في 29 مباراة، وتعادل في 7 لقاءات، قبل أن يتلقى 4 هزائم "3 مباريات في بطولة كأس العالم للأندية الذي أقيم في المغرب، ومباراة واحدة في دوري الأبطال (صنداونز بنتيجة 5-2)".

وتوج كولر خلال هذه المدة ببطولتي كأس مصر بعد أن حقق الفوز على بيراميدز في المباراة النهائية بنتيجة 2-1، وبطولة كأس السوبر المصري، أمام بيراميدز أيضًا والذي أقيم الجمعة الماضي بالإمارات.

وتنتظر جماهير الأهلي من مارسيل كولر التتويج ببطولتي دوري أبطال أفريقيا الحادية عشر في تاريخه، والتي غابت عن "دولاب" بطولات النادي الأهلي في النسخة الماضية.

ووصل الأهلي بقيادة كولر إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا لمواجهة الترجي التونسي.

ومن المقرر أن تقام مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والترجي يوم 12 مايو المقبل على ملعب رادس، قبل أن تقام مباراة الإياب يوم 19 من نفس الشهر.

بالإضافة إلى حسم لقب الدوري المصري الممتاز والذي يحتل صدارته برصيد 53 نقطة جمعهم من 21 مباراة فقط، وبفارق 3 نقاط عن أقرب ملاحقيه فريق فيوتشر الذي لعب 26 لقاء، في حين أن هناك أندية لعبت 27 مباراة في البطولة المحلية.

وغابت بطولة الدوري المصري الممتاز عن النادي الأهلي في آخر نسختين "2020-2021، 2021-2022"، والتي توج بهم نادي الزمالك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان