• بعد اعتمادها كرياضة .. ما هي " الإستيميشين" ؟

    12:25 ص الثلاثاء 12 مارس 2019

    القاهرة - مصراوي:

    أعلنت الاتحاد المصري للاستميشن إدارج لعبة الكروت ذائعة الصيت ضمن الرياضات المعترف بها من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية.

    ونشر الإتحاد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" الموافقات التى حصل عليها بالإضافة إلى موافقة الاتحاد الدولي للبريدج على ادراج رياضه الاستميشن ضمن مسؤوليات الاتحاد المصري للبريدج.

    وأضافى الصفحة أن الاتحاد المصري للبريدج عقد عدة اجتماعات مع لجان النوادي المصرية لبحث امكانية دخول اللعبة ضمن النشاط الرياضي لديها مما يتيح اقامة مسابقات دوري و كأس لاثراء اللعبة و تعزيزها .

    ويقدم مصراوي 10 معلومات عن الإستيميشين ؟

    1- هي لعبة كروت "كوتشينة" روسية الأصل، اشتهرت فيما بين الشباب العربي كونها تعتمد علي دقة الملاحظة وسرعة البديهة إضافة الي بعض الحظ مثل أغلب العاب الورق.

    2- تلعب بمشاركة 4 لاعبين بحيث يتم توزيع الورق الـ52 على الجميع بالتساوي كارت كارت بحيث يحصل كل لاعب علي 13 كارت.

    3- مهمة اللاعبين الحصول علي عدد محدد من اللمات ويحددها في مرحلة تسمي بـ "المزاد" قبل كل دور متعدماً على الورق الذي في يده وتستمر اللعبة لمدة 18 دور.

    4- تعتمد فكرة اللعبة علي وجود مزاد يتم فيه تحديد نوع (القطوع) في الأدوار الثلاث عشرة الأولي حيث يخير اللاعبون في اختيار نوع القطوع بحسب رغبة الفائز بالمزاد(الكول) على ان يبتدى الكول بأربع لمات فأكثر، بينما يفرض نوع القطوع إجباريا في الأدوار من الرابع عشر وحتي الثامن عشر والأخير من المباراة.

    5- "القطوع" و نوع الكارت الرابح في خلال الدور ويتم تحديده في أول اللعبه والذي يحدده هو اللاعب الذي قام بطلب أكبر عدد من اللمات وفائدة القطوع موضحة من خلال اسمه حيث يمكنك ان تستخدمه في حالة رغبتك بالفوز بلمة كل كروتها كمثال من نوع الهارت وانت لا تملك هذا اللون فيمكنك في هذة الحالة استخدام القطوع لو كان معك منه كروت في القطع علي صاحب اعلي كارت في هذة اللمة لتفوز بها بدلا منه علي الا يكون أحد اللاعبين الاخرين قد قام بالقطع هو الآخر بكارت اعلي من لون القطوع.

    6- أقوي لون في الكروت هو لون (القلب السوداء) اسمه SPADE (سبيد) ، الثاني أقوي لون هو (القلب الأحمر) اسمه HEART (هارت) ،ثالث أقوي لون هو ( الكارو الأحمر ) اسمه KARO.. ( كارو) وأضعف الألوان هو (الوردة السوداء) اسمه TRIFLE (التريفل) والأقوي على الأطلاق هو الصنز و هو مسمي القطوع حين لا يكون هناك قطوع معين مميز عن الأنواع الاخري حيث يلعب كل نوع دور القطوع في نوعه فقط.

    7- الكول: يتحدد في أول كل دور وهو يعني اختصارا الفوز بالمزاد واقل كول بـ4 لمات وليس أقل و صاحب الكوول هو الشخص اللي حصل علي المزاد على أعلى لمات ، أما كول وز هو لاعب يقوم بطلب عدد لمات مثل صاحب الكول ويشاركه في المكسب.

    8- "الداش" نوعان، الأول لن يحصل على لمات وهو يطلب بعد تحديد القطوه والداش "كول" يعني أنه لن يحصل على لمات ولكنه يطلبه قبل اجراء المزاد بدون بشرط أنه يطلبه أولاً ويحصل صاحبها علي الربح مضاعفا.

    9- من الأدوار الرابع عشر حتي الـ 18 يحدد القطوع اجبارياً حسب قوة الألوان ، الصنز ثم السبيد حتى التريفيل ويمكن فقط الغاء القطوع الإجباري بطلب أحد اللاعبين لـ 8 لمات أو أكثرعلى أن يلعب اللون الذى تم الالغاء فيه بعد ذلك.

    10- فى انتهاء اللعب اللاعب الحاصل على أعلى نقاط يسمى "كينج" ومن يليه يسمى "صب كينج" ومن يليه يسمى "أب كوز" والأخير يسمى "الكوز".

    إعلان

    إعلان

    إعلان