كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

جدو يتحدث لمصراوي عن.. انتقاله للجونة.. والخطر الذي يواجه الأهلي بالموسم المقبل

11:59 ص السبت 21 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- رمضان حسن:

أعلن نادي الجونة مؤخرًا إتمام تعاقده مع مهاجم منتخب مصر السابق محمد ناجي "جدو"، عقب انتهاء عقده مع فريقه المقاولون؛ حيث أجرى مراسل مصراوي حواراً معه تحدث فيه عن أسباب الانتقال ورؤيته لفريق الأهلي بالموسم المقبل ورأيه في توقيع عبدالله السعيد للزمالك ومستقبل متعب مع الأهلي.. وإلى نص الحوار:

*بداية.. كيف تري تجربتك المستقبلية مع الجونة؟

- انتظرت حتى انتهى عقدي مع المقاولون، ثم قررت الرحيل فوراً فأنا لم أشعر براحة طوال فترة تواجدي وفضلت الانتقال للجونة بسبب احترافية إدارته وامتلاكه جهاز فني كفء وأتمني أن أكون إضافة للفريق وأساهم معهم في المنافسة على أي بطولة محلية وفريق الجونة حالياً يضم مزيج من الخبرات والشباب فهناك أحمد عيد عبد الملك وأحمد سعيد أوكا ورمزي صالح وغيرهم وهم لاعبين لديهم طموح في تحقيق شىيء ما للفريق وأتمني أن ننجح في إفادة اللاعبين الصغار.

*لكن هناك انتقادات من البعض لظاهرة اللاعبين الكبار في الدوري ؟

- أهم شيء أن تكون قادراً على العطاء واللاعبين الكبار لهم بالتأكيد دور مهم ومحوري في نقل خبراتهم للصغار وأحياناً للم الشمل عند حدوث أي هزة وأي فريق لابد أن يكون مزيجاً من الخبرة والشباب، ولدينا نموذج مثل فريق حرس الحدود حين اعتمد على اللاعبين الشباب فقط هبط لدوري القسم الثاني وغزل المحلة نفس الأمر.

*كنت واحداً من أهم نجوم الأهلي..كيف ترى مشواره محلياً وإفريقياً؟

- الفريق الأحمر يمر حالياً بظروف صعبة للغاية وهناك تحديات كبيرة ستواجهه في الموسم المقبل، لأن هناك منافسين مثل ناديي الزمالك وبيراميدز دعماً صفوفهما بلاعبين مميزين للغاية،الأهلي اعتاد طوال العشر سنوات الماضية على غياب المنافس الفعلي لدرجة أنه كان يضمن الفوز ببطولة الدوري من الدور الأول، أما الآن فالوضع اختلف تماماً أعتقد أن هناك تحد كبير سيقع على عاتق لاعبو الأهلي للحفاظ على بطولاته والاستمرار في القمة فلاعبوه أصبحوا مطالبون ببذل جهد مُضاعف للتأكيد على أنهم رقم"1" في مصر.

*البعض يرى أن أزارو لا غنى عنه في الأهلي.. ما رأيك؟

- بالعكس كان من الممكن أن يتم تعويضه لو رحل للدوري الصيني والأهلي طوال تاريخه لا يقف على أحد، و هناك مهاجم مميز مثل صلاح محسن يحتاج إلى فرصة حقيقية لإثبات نفسه وإقناع الجميع به وهو بالمناسبة لديه إمكانات فنية لا تقل عن أزارو في شيء فهو صاحب حاسة تهديفية ويستطيع صناعة الفارق وفي كل الحالات وجود أزارو أمر مهم بالنسبة للأهلي.

*هل من الأفضل اعتزال متعب أم تراه قادرا على العطاء؟

- متعب لم يقدم المنتظر منه في تجربة التعاون السعودي لكن من حقه الحصول على فرصة يختم بها حياته الكروية في النادي الأهلي بعد مسيرة حافلة من الإنجازات الشخصية والبطولات.

*كيف رأيت توقيع عبد الله السعيد للزمالك ثم رحيله للسعودية؟

- رأيي أنه لم يرتكب جريمة، ولا أحد يعلم الظروف التي كان يمر بها وقت أن قرر التوقيع لنادي الزمالك، عبد الله صاحب خبرة ولديه من العقلية الراجحة ما يجعله يقيًم الأمور بشكل صحيح، وعن نفسي كنت أتمنى أن يستكمل مشواره في الأهلي لكنه اختار مصلحته ولا أحد يستطيع إلقاء أي لوم عليه، وأتمنى له التوفيق في تجربته الجديدة بأهلي جدة السعودي.

*وما تقييمك لأداء مروان محسن في المونديال؟

- لقد تعرض لظلم مع المنتخب، فهناك حوالي 5 لاعبين من القوام الأساسي لم يكونوا في حالاتهم الفنية أو البدنية طوال مباريات الدور الأول بالمونديال، سواء بسبب الإصابة التي أبعدت محمد صلاح عن مباراة أوروجواي الأولى ثم أثرت عليه بالسلب في لقائي روسيا والسعودية، كما أن ابتعاد الثلاثي عبد الله السعيد وعلي جبر ورمضان صبحي عن المباريات أثر سلباً أيضا على أدائهم البدني والظروف عاندت المنتخب أحياناً ولم يكن الفريق في حالته وعموماً الانتقادات التي وُجهت للمنتخب منطقية خاصة وأننا ظهرنا بمستوي باهت.

*وهل توقعت خسارة المنتخب في جميع مباريات الدور الأول؟

- لم أكن متفائلا بتخطي المنتخب للدور الأول لكن لم أكن أتوقع أن نظهر بمستوى وأداء متواضع للغاية في المونديال، وانتظرت أن نقدم كرة قدم جيدة لكن لم يحدث.. خلاصة التجربة والتي يجب أن يعلمها اتحاد الكرة ولاعبو المنتخب أن هناك فارقاً كبيراً جداً بين الكرة في مصر والكرة التي تقدمها منتخبات المونديال وعلينا أن نتعلم من تلك التجربة حتى نستطيع التأهل للنسخة القادمة 2022 بل ونحقق انتصارات وهو أمر لن يكون سهلاً إن لم يبدأ اتحاد الكرة في إعداد المنتخب بشكل جيد ويضع خطة ودراسة تصل بنا إلى مونديال قطر،علينا أن نبتعد عن العشوائية وعلينا أن نكون علي قدر الحدث الكبير.

* وما رأيك في الهجوم علي النني؟

*هناك تحامل شديد عليه، فأداؤه تطور بشكل كبير للغاية مع المنتخب وفي النهاية هو لاعب وسط "ديفندر" ليس مطلوباً منه المراوغة أو إحراز أهداف ويقوم بدوره جيداً الآن في قطع الكرة وتسلمها وتسليمها بشكل مميز وعنده رؤية وهو يؤدي في حدود مركزه كما أن إصابته في أنكل قدمه قبل المونديال أثرت على مستواه في روسيا.

*مَن الأصلح للمنتخب: المدرب الأجنبي أم المصري؟

المنتخب لن يُشكل الفارق معه جنسية، بل الفارق بالنسبة له وجود مدرب جيد يستطيع وضع المنتخب على الطريق الصحيح، فطالما هناك مدرب يستطيع تحقيق أحلام المصريين يجب التعاقد معه محليا أو أجنبيا، وهو اختيار صعب بالنسبة لاتحاد الكرة.

فيديو قد يعجبك: