كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

خبير يكشف سبب "حيلة" فريق جيما لمواجهة الأهلي فى دوري أبطال أفريقيا

03:51 م الجمعة 14 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

قال عبد العزيز محمد استاذ الإعداد البدني بكلية التربية الرياضية لمصراوي إن فريق "جيما" الأثيوبي تعمد الوصول إلى القاهرة قبل ساعات قليلة من مواجهة الأهلي للاستفادة من معدلات زيادة الأكسجين بالجو وأثره الإيجابي على اللياقة البدنية .

ووصلت إلى مطار القاهرة فى الساعات الأولي من صباح اليوم، الجمعة، بعثة فريق جيما قادمة من العاصمة الاثيوبية أديس أبابا لمواجهة الأهلي فى ذهاب دور الـ 32 من بطولة دوري أبطال أفريقيا بالمواجهة التى يحتضنها ستاد الجيش بمنقة برج العرب فى الأسكندرية فى تمام الساعة السادسة مساءً.

وأضاف الخبير إن زيادة نسبة الأكسجين بشكل مفاجىء تحسن من كفاءة الرياضى وتأخر ظهور علامات الإعياء والتعب حيث إن زيادة ضخّ الأكسجين إلى الخلايا يخلصها من ثاني أكسيد الكربون وتأخر الأحماض التى تسبب الأرهاق وينعكس على معدلات اللياقة البدنية بالإضافة إلى تنمية المقدرة العقليّة بالمساعدة على سرعة اتخاذ القرارات فى الملعب بزيادة نسبة ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ .

وأنهي "اعتقد أنهم تعمدوا الوصول متأخرين حتى لا يتكيفوا مع زيادة نسبة الأكسجين".

وتقع معظم المدن الكبرى في اثيوبيا على ارتفاعات حوالي 2.000-2500 متر فوق مستوى سطح البحر مما يتسبب فى نقص مستوي الأكسجين.

ووفقا لدراسة أجراها معهد "إنسيرم" العلمي والتكنولوجي الذي يتخذ من باريس مقرا له فإن أعراض نقص الأكسجين (الصداع والخفقان والشعور بالغثيان والإرهاق) تختلف من سكان هذه المناطق الذين اكتسبوا القدرة على التكيف مع الحياة فى مثل هذه المناطق عن الأخرين.

وقال مؤمن سليمان المدير الفني الأسبق للزمالك عقب الخسارة بثلاثية نظيفة فى بطولة الكونفيدرالية 2017 من فريق أولينزي ستارز الإثيوبي إن فريقه خسر بسبب نقص الأكسجين وتأثيره على سرعة التفكير فى اتخاذ القرار واللياقة البدنية بشكل إجمالي.

واتفق محمد عبد العظيم "عظيمة" المدرب المساعد الأسبق للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، مع مؤمن واتهم نقص الأكسجين فى تصريحات سابقة فى نتيجة التعادل السلبي فريق مع ريكرياتيفودي ليبولو الأنجولي في ذهاب دور الـ32 لبطولة دوري ابطال إفريقيا 2016.

وتواجه عملية نقص الأكسجين نجوم العالم وخاصة فى أمريكا الجنوبية للحد الذى جعل الإتحاد الدولي لكرة القدم يتخذ قراراً عام 2007 بمنع أقامة المباراة على ارتفاعات أكثر من 2500 متر قبل أن يتراجع عن القرار بسبب ضغوط اتحادات القارة اللاتينية .


فيديو قد يعجبك: