كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

تقرير.. هل الزمالك هو "الملكي" والأهلي برشلونة مصر؟

05:29 م الإثنين 29 أكتوبر 2018

ريال مدريد وبرشلونة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علي البهجي:

مع صعود نجم ريال وبرشلونة واستقطابهما لصفوة نجوم العالم في كرة القدم، انقسمت الكرة الأرضية لشطرين يمجد كل فصيل شعار ناديه ويبغض خصمه ويرى في التقليل من الفريق الأخر متعة تنافس نيل الألقاب، ولم تكن الجماهير المصرية بعيدة عن كل هذا الصخب الذي انتشر سريعا بعد زيادة حدة التعصب .

وتصدر خلال السنوات الأخيرة أسطورة يعتقد مروجوها بأن ريال مدريد هنا في مصر يمثله الزمالك، والأهلي الوريث الشرعي لبرشلونة، وباتت الجاهير تدعمها حتى أصبحت وكأنها حقيقة، رغم وجود أعداد لا بأس بها بين جمهور القطبين لا تؤمن بها، بل وتعتبرها خرافة من الخرافات الشائعة في عالم كرة القدم.

انتشر خلال الساعات الماضية تصريح لهاني زادة، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك يرى خلاله أن نادي الزمالك هو الشبيه لبرشلونة الإسباني، ليفتح هذا التصريح باب الجدل مجددا حول الأحق بالنادي الملكي في مصر الأهلي أم الزمالك؟

تصريح الموسم

أكد هاني زادة عضو مجلس إدارة الزمالك أن تشبيه ناديه بريال مدريد الأسباني هو خطأ تاريخي كبير جدا يجب تصحيحه لأن الحقيقة المجردة والمؤكدة ان الزمالك هو برشلونة مصر بدون منازع

وقال زادة في تصريحات لبرنامج كلام في الجون " مستعد لمناظرة تاريخية مع أي أطراف لتأكيد ما أقول نحن نتشابه مع برشلونة فنحن نادي معارضة مثل البارسا الذي يمثل كتالونيا وايضا نحن نقدم مستوي واداء قبل البطولات تماما مثل فريق البارسا "

وأنهي " حتي اعداد البطولات نحن وبرشلونة نحقق معدلات بطولة أقل ولكن بمتعة كبيرة والطفرة كانت في السنوات الأخيرة لكلا منا" .

وهناك عدة عوامل يجب اخذها في الاعتبار قبل الحكم او منح الأهلي او الزمالك لقب المالكي أو تشبيه أحدهما بفريق برشلونة نرصده في هذا التقرير:

لون القميص

شريحة كبيرة من جماهير القطبين ترتبط بتشجيع ريال مدريد أو برشلونة لما يناسب ألوان قميص ناديها، فتجد أن بعض مشجعي الزمالك بحكم ارتداء فريقهم في مصر القميص الأبيض يشجعون ريال مدريد في إسبانيا، والعكس جماهير الأهلي ترى في برشلونة الممثل من حيث أنه مخالف للون الأبيض.

ما سبق ذكره ليس بقاعده، أي أن هناك عدد أيضا من مشجعى الزمالك يميلون في تشجيعهم لبرشلونة، وعدد من متابعي الأهلي يؤيدون ريال مدريد لرؤيتهم فيه أنه الأكثر حصدا للبطولات كما يفعل الأهلي في مصر.

التاريخ لا يكذب ولا يتجمل

يحمل دائما التاريخ القول الفصل في القضايا الشائكة التي يختلف الجماهير حول حقيقتها، فأحقية الأهلي أو الزمالك بلقب النادي الملكي لها جذور في التاريخ، فالفريق الأبيض يستند على أحقيته بالنادي الملكي بسبب واقعة حدثت في عام 1944، كان بطلها الملك فاروق، حيث حضر نهائي كأس مصر بين الزمالك و الأهلي ، و كان الزمالك اسمه وقتها (المختلط) و سحق الزمالك منافسه التقليدي بستة أهداف نظيفة، وقتها أعجب الملك فاروق بطريقة لعب الزمالك، و قرر أن يطلق إسمه الملكي على الزمالك واصبح هو نادي (فاروق) بدلاً من المختلط.

على الجانب الأخر تداول جماهير الأهلي وثائق تاريخية جديدة تؤكد أن النادى الأهلى هو أول الأندية المصرية التى حظيت برعاية العائلة الملكية وذلك فى عام 1929.

وبحسب ما نشرت صفحة "كلنا صالح سليم" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، والمهتمة بنشر أخبار النادى الأهلى، أن "الأهلي هو أول الأندية المصرية التى حظيت بالرعاية الملكية وذلك فى صباح الثلاثاء الموافق 8 يناير 1929 بعدما تلقى رئيس النادى وقتئذ جعفر والى باشا مرسوما ملكيا من سعيد ذو الفقار باشا كبير الأمناء يبلغه أن الملك فؤاد الأول قرر أن يضع النادى الأهلى للرياضة البدنية تحت رعايته ليتوج التاج الملكي شعار النادي الأهلى كى يصبح رسميا هو النادي الملكي المصري و ذلك حتى إعلان الجمهورية فى 18 يونيو 1953".

وألمحت الصفحة الأهلاوية أيضا إلى أن الزمالك لم يكن هو النادى الوحيد فى مصر الذى حمل اسم الملك فاروق بل سبقه فى ذلك العديد من الأندية مثل نادى بلدية المحلة والذى أطلق عليه نادى فاروق فى عام 1930 كما حملت أندية أخرى اسم والده الملك فؤاد مثل نادى طنطا وذلك فى عام 1936.

نادي القرن

تزايد ارتباط اسم الأهلي بريال مدريد واعتباره الملكي في مصر ، حين تم تتويج النادي الأهلي بلقب نادي القرن في إفريقيا بواسطة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في ديسمبر 2000، وجاء إعلان الاتحاد بعد دراسة إحصائية استندت إلي نتائج الفرق في البطولات الإفريقية من عام 1964 حتي عام 2000، وتصدر الأهلي القائمة رغم غياب عن البطولات الإفريقية دام أكثر من 4 سنوات في منتصف التسعينيات.

بعد حصول الأهلي على لقب القرن ، نظم مباراة ودية مع ريال مدريد في عام 2001 بصفته نادي القرن في أوروبا وفاز الأهلي بهدف مقابل لا شىء فى مباراة ودية أقيمت بينهما على استاد القاهرة،

عدد البطولات

يعتمد البعض على تشبيه الأهلي بريال مدريد في في مصر بكثرة عدد الألقاب التي يحقق كل فريق، وعلى النقيض وجود فارق كبير بين منافسه سواء برشلونة بإسبانيا أو الزمالك في مصر، فبحسب أخر احصائية لعدد بطولات ريال مدريد القارية، حقق الفريق الإسباني 25 بطولة، بينما فاز الأهلي بـ 20 بطولة قارية.

وفاز برشلونة بـ 20 بطولة قارية، وعلى الجانب الأخر فاز الزمالك بـ 11 بطولة قارية فقط.

لاعبو القطبين

لا يوجد قاعدة بين نجوم القطبين تربط ألوان قمصانهم بالفريق الذي يشجعه في إسبانيا، فتجد أن هناك في الأهلي كل من سيد معوض وحسام غالي ومحمد أبو تريكة ووليد سليمان يدعمون برشلونة وكل من أحمد فتحي وحسين السيد وعماد متعب ومحمد بركات وعمرو جمال ومحمود حسن تريزيجيه يشجعون ريال مدريد.

وفي الزمالك تجد أن محمود عبد عبد الرازق شيكابالا وعمر جابر ومحمود فتح الله يشجعون برشلونة، وكل من حازم إمام وأحمد عيد الملك ومحمد إبراهيم يشجعون ريال مدريد.

فيديو قد يعجبك: