إعلان

ما حكاية أول ميثاق رياضي لدعم اللاعبين المسلمين في الدوريات الأوروبية؟

10:35 م الثلاثاء 19 مارس 2024

أحمد المحمدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

في أكتوبر 2021، أصبح اتحاد ويلز لكرة القدم (FAW) أول هيئة كرة قدم توقع على ميثاق الرياضيين المسلمين.

ويهدف الميثاق المكون من عشر نقاط، إلى مساعدة اللاعبين والموظفين والمتفرجين من خلفيات إسلامية على تحقيق التوازن بين الإيمان والرياضة.

وقتها كان يشارك 250 لاعبًا مسلمًا في الفرق والأكاديميات الأولى في الدوريات الأربع الكبرى لكرة القدم الإنجليزية، أمثال بول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد، وثنائي ليفربول محمد صلاح وساديو ماني، ونجولو كانتي وأنطونيو الحائزان على لقب دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي، وروديجر من بين أبرز اللاعبين المسلمين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال الرئيس التنفيذي لنجوم سبورتس (هيئة غير ربحية في لندن)، عباد الرحمن، في تصريحات سابقة لصحيفة أثليتيك: "إنها إرشادات للأندية للمساعدة في دعم لاعبيها بإيمانهم، وما يجب عليهم فعله وما لا يجب عليهم فعله، ولا يقتصر الأمر على كرة القدم فحسب، بل على الرياضة بشكل عام".

وأضاف: "تتمثل بعض نقاط الميثاق في توفير مكان للصلاة، والطعام الحلال، ودعمهم من خلال أشياء قد لا تتفق تمامًا مع عقيدتهم مثل المقامرة أو رعاة الكحول".

وتابع:"من خلال الاستفادة من ميثاق الرياضيين المسلمين والعمل بشكل وثيق مع نجوم سبورتس، سنضمن دعم اللاعبين المسلمين في بيئتهم لممارسة شعائرهم الدينية أثناء لعب كرة القدم".

وقع 34 ناديًا محترفًا لكرة القدم على ميثاق الرياضيين المسلمين، مثل ولفرهامبتون، برينتفورد، واتفورد، وأيضًا أندية الدوري الإنجليزي، مثل هيدرسفيلد، برادفورد سيتي، وأكسفورد يونايتد.

ووقع نادي أستون فيلا على الميثاق، في أغسطس 2023، ونشر عبر موقعه الرسمي: "يسر أستون فيلا أن يعلن أنه وقع على ميثاق الرياضي المسلم، مما يدل على التزامه المستمر بالمساواة والتنوع للجميع".

وظهر في صورة التوقيع على الميثاق اللاعب المصري، أحمد المحمدي باعتباره سفيرًا لنادي أستون فيلا.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: