إعلان

سراديب الموت| "المداح" يحيي إحدى عجائب الدنيا في الإسكندرية.. تعرف عليها

09:17 م الإثنين 18 مارس 2024

حمادة هلال في المداح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد شاكر:
يبحث الكثير من عشاق الدراما الرمضانية، على سراديب الموت، بشكل مكثف بعد ظهورها في مسلسل المداح لحمادة هلال خلال الحلقات الأخيرة.

وتعتبر "سراديب الموتى"، أحد أهم المعالم الأثرية في مدينة الإسكندرية وواحدة من عجائب الدنيا السبع في العصور الوسطى، ويمكن الوصول إليها عن طريق درج حلزوني قديم، حيث تحوي أكثر من 300 مومياء.

وتقع سراديب الموتى في كوم الشقافة، وهي واحدة من أجمل المعالم السياحية في الإسكندرية، ومن أهم مقابر المدينة، وأكبر موقع دفن في مصر، ويعود تاريخها إلى العصر الرومانى اليونانى، وتم اكتشافها 28 سبتمبر عام 1900.

وتقع سراديب الموتى أو "كتاكومب" في حي مينا البصل، شرق الإسكندرية، وكانت المنطقة تسمى كوم الشقافة أو كومة شظايا، كما تعرف باسم "تل الكنز"، ويعود تاريخ المقبرة إلى القرن الأول الميلادي، واستخدمت حتى القرن الرابع الميلادي، وما يؤكد ذلك وجود النحت البارز في المقبرة الرئيسية، ورسومات فرعونية ترجع إلى منتصف العصر الروماني.

ويشير الباحثون إلى أن مقابر كوم الشقافة بها 3 طوابق تحت الأرض، تمثل التطور الحقيقي للهندسة الرومانية القديمة، التي أقيمت في القرن الثاني الميلادي، وتضم سراديب الموتى متاهة من الغرف والممرات، وأروع جزء فيها هو التريكلينيوم، وقاعة الولائم لزوار المتوفى، حيث يتمكنون من الجلوس والنوم أثناء زيارتهم الموتى، وهناك أماكن كانت تضم جثث الكهنة ومقابر رئيسية تحتوي على تابوت مزخرف، وهي مزيج انتقائي من الرومانية واليونانية والمصرية.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان