إعلان

"من بينهم محمد صلاح".. كيف غير اللاعبون المسلمون قواعد الدوري الإنجليزي في رمضان؟

11:22 م الأربعاء 13 مارس 2024

"من بينهم محمد صلاح".. كيف غير اللاعبين المسلمين ق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

30 إبريل2021، كانت المرة الأولى في تاريخ الدوري الإنجليزي التي يتم فيها إيقاف مباراة للسماح للاعبين بالإفطار.

الاثنين، 30 إبريل، توقفت مباراة ليستر سيتي ضد كريستال بالاس بعد مرور 30 دقيقة، للسماح للاعبي كرة القدم المسلمين، ويسلي فوفانا وشيخو كوتاي بالإفطار. استغرق الأمر أقل من 60 ثانية، إذ تأخر حارس مرمى كريستال بالاس في تنفيذ ركلة المرمى ليتناول اللاعبين المواد الغذائية تحت إشراف طبيب الفريق،زاف إقبال.

تسمح قواعد الدوري الإنجليزي الممتاز للأندية إذا رغبت في التوقف مؤقتًا لتناول الإفطار في رمضان، كما عملت الأكاديميات المختصة بكرة القدم في إنجلترا على تزويد اللاعبين بمعلومات تخص شهر رمضان لمساعدتهم على فهم طقوس رمضان وما يترتب عليه من إجراءات وتغيير مواعيد التدريب ونمط الحياة اليومية للاعبين.

لا يتناول اللاعب الصائم أي طعام أو سوائل وقت الإفطار إلا إذا كانت محددة كتابة للاعبين محددين بعينهم.

وقتها، قرر اللاعب جوردان أيو عدم الصيام، ووفقا لصحيفة "ذا أثليتك"، فضل تعويضها في أيام أخرى.

في موسم 1992-1993 كان لاعب خط وسط توتنهام، نعيم، هو اللاعب الوحيد المسلم في الدوري الإنجليزي كاملًا، وفي عام 2012 كان 79 لاعبًا مسلمًا في الدوري الإنجليزي والأكاديميات التابعة للأندية.

في عام 2012، رفض يايا توريه تسلم زجاجة شمبانيا، جائزة أفضل لاعب في المباراة التي أقيمت ضد نيوكاسل، وبمرور الوقت تغيرت الجائزة لتكون كأس صغير، وفي عام 2019 أجرت جامعة ستانفورد بحثا كشفت فيه تأثير وجود مثل محمد صلاح وساديو ماني في الدوري الإنجليزي، إذ وجد انخفاضًا بنسبة 18.9% في جرائم الكراهية ضد المسلمين في ميرسيسايد خلال عامي 2020-2019.

قررت مؤسسة "نجوم سبورتس" غير الربحية عام 2021 لدعم الرياضيين المسلمين خلال شهر رمضان، حيث عقدوا ورشة مع نداي واتفورد والجهاز الطبي للفريق واللاعبين تحت 23 عامًا، لشرح طقوس شهر رمضان، وتحدثوا إلى خبير التغذية لإطلاعه على ما يمكن أن يحتاجه اللاعب، لتوزيع الوجبات على مدار ساعتين، حتى لا يعتادوا تناول وجبتين فقط في اليوم، الفطور والسحور، بالإضافة إلى النقاش حول تغيير عملية التمثيل الغذائي.

وسلمت المنظمة صناديق تشتمل على تمر وعسل ومسبحة للصلاة وماء زمزم وعطر، وذلك لـ 92 ناديًا في إنجلترا، وأكثر من 200 لاعب في الدوريات المختلفة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: