إعلان

سوشي الغلابة في مسلسل حق عرب.. ما سر تسمية وأصل الفسيخ؟

07:30 م الأربعاء 27 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي:

تناولت أحداث المسلسل الرمضاني "حق عرب" مشهدا رومانسيا بين الفنان أحمد العوضي "عرب السويركي" وكارولين عزمي "أنغام" ابنة المعلم عبد ربه، فاجأته فيه بزيارة إلى منزله.

وتقترح أنغام عليه جولة في منطقة الأهرامات بالجيزة، ويوافق عرب بعد إصرارها، ويذهبان سويا، لتُحسن من حالته النفسية بعد تجربته العاطفية الفاشلة مع خطيبته السابقة.

بعد انتهاء الجولة، يتناولان وجبة الغداء في أحد مطاعم السوشي، لكن عرب لا يُعجبه مذاقه، ويقرر اصطحابها لتجربة نوع يُطلق عرب عليه "سوشي الفقراء"، وهو عبارة عن فسيخ يُؤكل مع خبز.

أصل الفسيخ في الحضارة الفرعونية

الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، ذكر لـ"مصراوي"، أن الفسيخ من الأكلات الفرعونية التي تُقدم على مائدة عيد شم النسيم، وكان الفراعنة القدماء يُعرفون بتناولهم لسمك البوري المملح، الذي كان يُطلق عليه اسم "بور".
وتابع أن الفسيخ كان يُصنع من خلال عملية التعتيق، حيث يتم تمليح السمك وتجفيفه لفترات طويلة، وهذا ما يُشبه إلى حد كبير طريقة تحضير الفسيخ في الوقت الحالي.

فسيخ شم النسيم

وأوضح كبير الأثريين، أن شم النسيم عيد مصري قديم يعود تاريخ الاحتفال به إلى أكثر من 4000 سنة، حيث يُشارك فيه المصريون في رحلات عائلية ويمارسون الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق.
ومن أهم مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم تناول الفسيخ، منذ عهد الفراعنة حتى العصر الحالي.

سر تسمية الفسيخ بهذا الاسم

يرجع أصل تسمية الفسيخ بهذا الاسم إلى الفعل "فسخ"، ويعني في اللغة العربية "التفكك" أو "التحلل"، لأن عملية تحضيره تشمل إضافة كمية كبيرة من الملح للسمك، ما يؤدي إلى انسحاب الماء من خلاياه وتفككه من الداخل، لذلك، سُمي الفسيخ بهذا الاسم لوصف حالته بعد عملية التحضير، حيث يصبح لينا.

رمضان شهر العوض .. تغييرات جذرية لمواليد 4 أبراج خلال أبريل

صحتك في رمضان| احذر.. علامة مبكرة تكشف مشكلة في الكلى دون أن تدري

صحتك في رمضان.. علامة في فمك تكشف عن نوع سرطان خطير

تظهر بعد الإفطار مباشرة .. علامات تنذر بتليف الكبد

تظهر أثناء تناول الإفطار.. علامة تحذيرية لسرطان قاتل

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: