إعلان

الإفتاء توضح حكم صيام المرأة وطبيب النساء عند الكشف عليها في نهار رمضان

09:31 م السبت 23 مارس 2024

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا من طبيب يقول: أعمل طبيبا لأمراض النساء، وأسأل هل الكشف على المريضة نهارَ رمضان يفطر؟، أجابت عنه لجنة الفتوى الرئيسة بالدار، موضحة الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في ردها، قالت لجنة الفتوى: من المقرر شرعًا أن جسد المرأة كله عورة ما عدا الوجه والكفين، والقدمين عند بعض الفقهاء، وأنه يحرم على غير زوجها النظر إلى مواضع العورة -التي لا تحل إلا له- إلا للضرورة، كالطبيب المعالج على أن يكون نظر الطبيب لعورة المرأة بقدر ما تقتضيه ظروف الفحص والعلاج.

وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال- تقول لجنة الفتوى في بيان فتواها: فإن كشف طبيب النساء على المرأة المريضة في شهر رمضان لا يبطل صومه، أما بالنسبة للمرأة المريضة فإنه يفسد صومها عند الجمهور بما يصل إلى الجوف عن طريق القبل أو الدبر، خلافا للمالكية الذين يرون أن الاحتقان بالجامد في الدبر أو فرج المرأة لا يفسد الصوم.

وعلى ذلك- تقول لجنة الفتوى الرئيسة بالدار- فيمكن لمن احتاجت إلى ذلك من النساء حال صيامها أن تقلد المالكية، ولا يفسد الصوم بذلك حينئذ، وإن كان يستحب لها القضاء خروجًا من الخلاف، وينبغي أن تتحرى قدر الاستطاعة أن يكون الكشف بعد الإفطار.

اقرأ أيضًا:

اعرف في رمضان.. ما يجوز وما لا يجوز في العلاقة الحميمة بين الزوجين

سعاد صالح توضح حكم ترقيع غشاء البكارة للفتيات: جائز في هذه الحالات

السديس يتصدر تريند إكس بسبب امتناعه عن دعاء القنوت.. ما القصة؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: