إعلان

السديس يتصدر تريند إكس بسبب امتناعه عن دعاء القنوت.. ما القصة؟

12:46 م السبت 23 مارس 2024

الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تصدر الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس⁩، إمام وخطيب المسجد الحرام ورئيس شؤون الحرمين الشريفين، تريند موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، ليثير الكثير من الجدل، بسبب امتناعه عن إقامة دعاء القنوت بعد صلاة التراويح ليلة 13 من رمضان 1445هـ.. القصة كاملة في أسباب امتناع إمام الحرم المكي عن دعاء القنوت، ورأي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في مسألة مشروعية دعاء القنوت، ورأي كبار الفقهاء والأئمة الأربعة في تلك المسألة.

في سكينة وخشوع، يقف ملايين المصلين في المسجد الحرام خلف إمام الحرم في صلاة التراويح ينتظرون ويتلهفون إلى دعاء القنوت في ركعة الوتر الأخيرة، رافعين أكف الضراعة إلى الله تعالى، ليعيشوا أجواء إيمانية فريدة.

وفي ليلة السبت 13 من رمضان 1445هـ، وبعد أن أنهى الإمام الدكتور عبدالرحمن السديس صلاة التراويح، وأخذ المصلون يستعدون للتأمين خلفه في دعاء القنوت، فوجئ الملايين بقول الإمام: “أيها الإخوة المصلون، أحب التنبيه على أن من السنة على الإمام أن يترك دعاء القنوت في صلاة الوتر أحيانا، وهذا ما سنفعله في هذه الليلة إن شاء الله".

التفاصيل ومشاهدة الفيديو: اضغط هنا

ساعات قلائل، وبدأت محركات البحث تضج بمحاولات العثور على الرأي الشرعي في دعاء القنوت، ورأي الأئمة وكبار العلماء:

رأي الفقهاء الأربعة في شرعية دعاء القنوت

1- الأحناف: يرون وجوب القنوت فى الوتر، ولا يقنت فى الفجر ولا غيره إلا فى النوازل، فيقنت فى الفجر الإمام ويؤمّن من خلفه ولا يقنت المنفرد فى النازلة.

2- المالكية: يرون أنه لا قنوت إلا فى صلاة الفجر ويستحب أن يكون قبل الركوع.

3- الشافعية: يرون أن القنوت فى صلاة الفجر مستحب، ولا قنوت فى الوتر إلا فى النصف الأخير من رمضان ولا قنوت فى غيره من الصلوات إلا فى النوازل ويكون بعد القيام من الركوع.

4- الحنابلة: يرون أن القنوت فى الوتر ولا يقنت فى غيره إلا فى النوازل ويكون القنوت بعد الركوع.

رأي الإفتاء في مسألة القنوت

وكان الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أوضح الرأي الشرعي في مسألة القنوت، خلال رده على سؤال من إحدى السيدات تلقاه خلال حلقة سابقة من برنامج "فتاوى الناس" المذاع عبر قناة الناس الفضائية، تقول فيه «ما حكم دعاء القنوت والصيغة الصحيحة للدعاء وآراء الفقهاء الأربعة؟».

في رده، أوضح عبدالسميع أن العلماء اختلفوا على مواعيد القنوت، لكنهم اتفقوا أنه مستحب، لافتا إلى أن السادة الأحناف يرون وجوب القنوت في الوتر، ولا يقنت في الفجر ولا غيره، إلا في النوازل، أما المالكية فيرون أنه لا قنوت إلا في صلاة الفجر، ويستحب أن يكون قبل الركوع.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء أن الشافعية يرون أن القنوت في صلاة الفجر مستحب، ولا قنوت في الوتر إلا فى النصف الأخير من شهر رمضان، أما مذهب الحنابلة فإنهم يقولون إن القنوت في الوتر، ولا يقنت في غيره إلا في النوازل، ويكون بعد الركوع.

وأوضح عبدالسميع أن صيغة دعاء القنوت المعروفة عن النبي وأغلب المذاهب، هى: «اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجى منك إلا إليك، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك».

اقرأ أيضًا:

هل كان هناك خلق قبل آدم؟ أزهري يُجيب

عالم سعودي يوضح هل يجوز الاعتكاف في العشرين الأولى من رمضان

تأليف سور قرآنية بالعامية المغربية يفجر جدلاً واسعاً في المملكة

زكاة الفطر وصلاة المرأة وشروط قراءة القرآن.. 3 أحكام شرعية مهمة يوضحها المفتي

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: