إعلان

خطيب الحرم يحسم الجدل: من الخطأ تكرار العمرة في رمضان لهذه الأسباب (فيديو)

03:12 م الجمعة 22 مارس 2024

الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

حسم إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط، الجدل الدائر مؤخرا بعد قرار السلطات السعودية بعدم السماح بتكرار العمرة في شهر رمضان المعظم، نظرا لوجود ملايين الزائرين والمعتمرين بمكة المكرمة، قائلًا إنه من الخطأ تكرار العمرة في رمضان، كاشفا عن أن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يؤد العمرة في أي شهر من شهور رمضان.

وقال خياط، في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام: إنه لفضلٌ قد بلغ الغاية وحاصله أنه صلى الله عليه وسلم أعلمها أنَّ العمرة في رمضان تعدل الحجة في الثواب، لكنها لا تقوم مقامها ولا تسدُّ مسدها في إسقاط الفريضة عمَّن لم يحج حجة الإسلام، لأنَّ الإجماع قائمٌ على أنَّ الاعتمار لا يُجزئ عن حجة الفريضة، وفيه كما قال أهل العلم بالحديث: أنَّ ثواب العمل يزيد بازدياد شرف الزمان، كما يزيد بحضور القلب وإخلاص القصد.
وأضاف أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعتمر عمرةً واحدة في رمضان من عُمَرَه الأربع، ويُحتمل أن يكون سبب ذلك كما قال الإمام ابن القيم -رحمه الله-: "أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يشتغل في رمضان من العبادة بما هو أهم من العمرة، وخشي من المشقة على أمته، إذ لو اعتمر لبادروا إلى ذلك مع ما هم عليه من المشقة بالجمع بين العمرة والصوم، وقد كان -صلى الله عليه وسلم- يترك العمل وهو يحب أن يعمله، خشية أن يُفرض على أمته، وخوفًا من المشقة عليهم" انتهى كلامه -رحمه الله-.

وأكد أنَّ هذا الأجر والجزاء الكريم، يحصل إن شاء الله، لمن اعتمر عمرةً واحدة في رمضان، ويُخطئ كثير من الناس، بتعمدهم تكرار هذه العمرة مرات ومرات خلال هذا الشهر، فيعتمر مرة كل عشرة أيام، أو مرة كل أسبوع، أو مرة كل ثلاثة أيام، فيشق على نفسه مشقةً بالغة، ويُدخل عليها الحرج، ويزداد الأمر حين يترتب على ذلك: تضييقٌ على إخوانه، أو إيذاءٌ لهم، لا سيما عند شدة الزحام وكثرة المعتمرين.

فيديو | خطيب المسجد الحرام أسامة خياط: عمرة واحدة في رمضان إن استطعتم ولا تضيقوا على إخوانكم المعتمرين

وكانت المملكة العربية السعودية أصدرت مؤخرا ضوابط جديدة بشأن عمرة شهر رمضان المبارك، لمنع الزحام في مكة المكرمة.

وبحسب بيان رسمي لوزارة الحج والعمرة السعودية، قررت المملكة منع تكرار عمرة شهر رمضان المبارك، أكثر من مرة خلال الشهر الفضيل.

وأكدت الوزارة أنه بات لا يمكن إصدار التصاريح لأداء العمرة مرتين أو أكثر في شهر رمضان المبارك، وذلك لتخفيف الازدحام خلال شهر رمضان المبارك، مشددة على أن الاكتفاء بأداء مناسك العمرة مرة واحدة في رمضان يحقق العديد من الفوائد.

وأشارت إلي أن القرار لا يشمل أداء الصلوات والزيارات للكعبة.

اقرأ أيضًا:

فيديو صادم- معتمرون يقطعون كسوة الكعبة ويسرقون أحبالها

متى يفطر المسافر في رمضان؟.. شرطان يوضحهما الأزهر للفتوى


آخر وقت لزكاة الفطر و10 أحكام شرعية مهمة يجب أن تعرفها


بعد الأذان أفطر على جماع زوجته فهل عليه كفارة؟.. داعية يوضح

هل تأخير الغسل من الجنابة إلى ما بعد الفجر مفسد للصوم؟.. المفتي يجيب


بعد الجدل.. المفتى يوضح حكم من يفطر في رمضان على السجائر

أهم الفتاوى والأحكام الشرعية والآراء الدينية

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: