إعلان

قبل إعلان الفنانة ناهد السباعي تجميد بويضاتها.. 3 ضوابط شرعية تحددها الإفتاء

02:03 م الأربعاء 20 مارس 2024

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد تصريح الفنانة ناهد السباعي أنها جمدت بويضاتها، موضحة خلال لقائها ببرنامج "حبر سري"، أن والدتها أصرت على تجميد بويضاتها، وأنها شعرت بعد وفاتها بإحساس الأمومة، إذ إن والدتها كانت هي الحياة بالنسبة لها، ولم يبقَ لها شخص تهتم به.. تساءل البعض عن رأي الشرع في عملية تجميد البويضات، وهل أجازها الدين، وما هي الضوابط الشرعية في تلك الحالة.

دار الإفتاء المصرية سبق أن أوضحت رأيها الشرعي في عملية تجميد البويضات، إذ حددت في فتوى لها ضوابط تلك العملية حتى تكون جائزة من الناحية الشرعية.

لفتت لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء إلى أن عملية تجميد البويضات تعتبر من التطورات العلمية الجديدة في مجال الإنجاب الصناعي، ما يتيح للزوجين فيما بعد أن يكررا عملية الإخصاب عند الحاجة، وذلك دون إعادة عملية تحفيز المبيض لإنتاج بويضات أخرى.

ووضعت اللجنة، في بيان فتواها عبر بوابة الدار الرسمية، عدة ضوابط شرعية يجب مراعاتها عند عملية تجميد البويضات، وهي:

الأول: أن تتم عملية التخصيب بين زوجين، وأن يتم استخراج البويضة واستدخالها بعد التخصيب في المرأة أثناء قيام علاقة الزوجية بينها وبين صاحب الحيوان المنوي، ولا يجوز ذلك بعد انفصام عرى الزوجية بين الرجل والمرأة بوفاة أو طلاق أو غيرهما.

الثاني: حفظ اللقاحات المخصبة بشكل آمن تمامًا تحت رقابة مشددة، بما يمنع ويحول دون اختلاطها عمدًا أو سهوًا بغيرها من اللقائح المحفوظة.

الثالث: لا يتم وضع اللقيحة في رَحِمٍ أجنبيةٍ غير رحم صاحبة البويضة الملقحة لا تبرعًا ولا بمعاوضة، بينما ذكرت الفتوى الضابط الرابع وهو ألا يكون لعملية تجميد البويضة آثار جانبية سلبية على الجنين نتيجة تأثر اللقائح بالعوامل المختلفة التي قد تتعرض لها في حال الحفظ، كحدوث التشوهات الخِلقية، أو التأخر العقلي فيما بعد.

اقرأ أيضًا:

توزيع "3 بلحات وسيجارة" على الصائمين.. صورة متداولة وداعية يعلق

هل تفطر؟.. الإفتاء توضح حكم الحجامة ونقل الدم أثناء الصوم

هل الدعاء على من ظلمني يفسد الصيام؟.. أمين الفتوى يجيب

حكم جماع الزوجة أثناء السفر في نهار رمضان؟.. داعية يوضح( خاص)

أهم الفتاوى والأحكام الشرعية والآراء الدينية

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: