إعلان

به علامة مدهشة.. شاهد نسخة نادرة من المصحف الشريف مترجمة منذ 300 عام

09:45 م الأحد 09 أبريل 2023

نسخة نادرة من المصحف الشريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تعد أول ترجمة لمعاني القرآن الكريم باللغة الإنجليزية هي التي قام بها ألكسندر روس (Alexander Ross) التي نقلها عن ترجمة راير الفرنسية ثم ترجمة الدكتور سيل ( Sale ) وهذا الأخير نقلها عن العربية مباشرة سنة 1734 م؛ وقد طبعت هذه الترجمة عدة مرات مع مقدمة مسهبة تحت عنوان "مقالة فى الإسلام"، ووضع المترجم على هامش ترجمته بعض التفاسير عن البيضاوى وكذلك ترجم معانى القرآن الكريم إلى الإنجليزية القسيس رودويل ( Rodwell ) وهو إنجليزى وجعل ترجمته وفقا لترتيب نزول الآيات تاريخيا.

تعد نسخة سيل أول نسخة مترجمة من القرآن الكريم تمت ترجمتها منذ أكثر من 3 قرون، وتحتوي هذه النسخة من القرآن المترجم على أطراف مذهبة وعند الضغط على أحد هذه الأطراف تظهر صورة لـ مدينة ‎مكة المكرمة والكعبة المشرفة.

7 معلومات عن أقدم ترجمة للقرآن الكريم

- ترجم سيل القرآن عام 1734، وتعدّ هذه الترجمة ترجمة لمعاني القرآن، وليس ترجمة حرفية للآيات.

- ذكرت مصادر تاريخية أن الفيلسوف الفرنسي فولتير استند إليها في مقالاته عن الإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

- تعد ترجمة سيل الترجمة الأولى المباشرة للقرآن من العربية إلى الإنجليزية، إذ أن النسخة الإنجليزية الوحيدة الأخرى كانت ترجمة عن الفرنسية نشرت عام 1649. وبقيت ترجمة سيل الترجمة الإنجليزية الوحيدة للقرآن حتى أواخر القرن التاسع عشر.

- كتب سيل مقدمة من 200 صفحة لترجمته، يشرح فيها ظروف نزول القرآن التاريخية، ويقدم نبذة عن العرب والمسلمين وعاداتهم ومعتقداتهم. ولكنه يشير في المقدمة إلى أن الغرض من الترجمة "مساعدة البروتستانت على فهم القرآن كيف يتمكنوا من المجادلة ضده".

- حاز هذه النسخة توماس جفرسون ثالث رؤساء الولايات المتحدة، وكاتب إعلان استقلالها، ومن المرجح أن جفرسون اهتم بالقرآن من باب بناء علاقات دبلوماسية، وفهم العادات والحياة في الدولة العثمانية وفي شمال إفريقيا.

- عرض "قرآن جفرسون" في الجناح الأمريكي لمعرض إكسبو دبي 2020، لمدة ثلاثة أشهر فقط، وذلك لقيمته وندرته، إذ أنها المرة الأولى التي يغادر فيها الولايات المتحدة منذ القرن الثامن عشر.

- نقلت النسخة إلى دبي في صندوق خشبي مجهز للنقل الآمن، "إذ أرفق فيها جهاز استشعار للاهتزازات ومراقبة التغيرات في درجة الحرارة، ورافقها على طول الطريق موظفو حفظ المكتبات ورجال أمن، وشركة شحن دولية متخصصة في التعامل مع نقل الأدوات النادرة"، بحسب بيان صحفي صادر عن إكسبو 2020 دبي.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: