إعلان

باحث شرعي: الأحاديث الواردة في علامات ليلة القدر سندها ضعيف

07:53 م الثلاثاء 11 أبريل 2023

ليلة القدر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

ما هي علامات ليلة القدر؟ من الأسئلة التي يكثر طرحها مع بدء الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، إذ يتنظر المسلمون شهر رمضان من كل عام للتقرب والتضرع إلى الله، وتُعتبر ليلة القدر من أهم الليالي التي يشتاقون إليها، فهي خير من ألف شهر كما جاء في القرآن الكريم.

وحول علامات ليلة القدر، كشف الدكتور عبدالرحمن الفخراني، الباحث الشرعي في العلوم الإسلامية، عن عدم صحة بعض الأحاديث الواردة في بيان علامات تلك الليلة المباركة، قائلًا إنه

"لا تمر ليلة من أوتار العشر، إلا ويسألني غير واحد من الأحبة عن العلامات الحسية لليلة القدر".

وأضاف الفخراني، في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: والحق أن كل الأحاديث المروية في ذلك ذات سند ضعيف، تتبعها الراسخون في علم الحديث بالنقد؛ فكان حاصل ذلك، أنها ستة أحاديث :

1- حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : عن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنِّي كُنْتُ أُرِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، ثُمَّ نُسِّيتُهَا، وَهِيَ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ، وَهِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يُضِيءَ فَجْرُهَا»

وهو ضعيف؛ لأمرين:

- ان الفضيل بن سليمان النميري ضعيف في قول جمهور المحدثين.

- أن عبد الله بن عثمان بن خثيم فيه مقال واختلاف.

2- حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه :«أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذٍ».

وهو _ كذلك _ ضعيف لأمرين :

- أن خالد بن معدان لم يسمع من عبادة.

- أنه فبه بقية لن الوليد. قال ابن خزيمة: لا أحتج ببقية، وقال أحمد بن حنبل: له مناكير عن الثقات،

3- حديث واثلة بن الأسقع رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إنها ليلة بلجة -أي: منيرة-مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم} أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين.

وسنده ضعيف جدا؛ ففيه بشر بن عون، قال ابن حبان عن بشر بن عون: »روى عن بكار بن تميم عن مكحول مئة حديث: كلها موضوعة، لا يجوز الاحتجاج به بحال

4- حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : «ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ».

وهذا سند ضعيف لأمرين

- أن زمعة بن صالح ضعيف الحديث.

ضعفه أحمد، وابن معين، وقال ابن معين ـ مرة ـ: صويلح الحديث. وقال أبو زرعة: لين، واهي الحديث.

ً - أن سلمة بن وهرام مختلف فيه، إلا أن أحاديثه من رواية زمعة عنه منكرة. قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن سلمة بن وهرام فقال: «روى عنه زمعة أحاديث ضعيفًة مناكير. وقال ابن حبان عن سلمة: «يعتبر بحديثه من غير رواية زمعة بن صالح عنه»ف زمعة بن صالح، وقال: هو منكر الحديث كثير الغلط.

5- حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه :" ليلة القدر ليلة مطر وريح".

قال البزار: «وهذا الحديث لا نعلم أحد رواه بهذا اللفظ عن شريك إلا عبد الرحمن بن شريك عن أبيه» . وعبد الرحمن بن شريك ضعيف الحديث؛ قال عنه أبو حاتم: «واهي الحديث

6- حديث أبي بن كعب رضي الله عنه : أنه قال: “والله الذي لا إله إلا هو إنها لفي رمضان -يحلف ما يستثني- والله إني لأعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أمرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين، وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها”.

هذا الحديث يرويه عن زر بن حبيش ثمانية من الرواة، ستة منهم لم يتعرضوا لذكر هذه العلامة، وهم: (الشعبي، وإسماعيل بن أبي خالد، وأبو بردة، ويزيد بن سليمان، وعبد الله بن شريك، وعبد الملك بن أبجر) والسابع هو عاصم بن أبي النجود، ذكرها، وعاصم وإن وثقه عدد من الأئمة، إلا أنه متكلم في حفظه وضبطه، فهو سيئ الحفظ،. وفي روايته عن زر خاصة اضطراب.

وخلص الفخراني إلى أن الشاهد أن كل العلامات الواردة لم يثبت منها ما رفع للنبي صلى الله عليه وسلم، وإنما رويت بأسانيد ضعيفة. ولو صح منها حديث، فهي علامات خاصة بالسنة التي رويت فيها، ما يعني انه ليس سرطا ان تتكرر العلامات كل عام.

ولفت الباحث الشرعي إلى أن ليلة القدر حجبت معرفتها معرفة يقينية احترازا من الاغترار بقيام ليلة واحدة ، وحرمان المسلم من التحفز لاقتناصها كل ليلة من ليالي العشر ، وتوجيها إلى أن يعيش المسلم محتفيا بعبودية مفعمة لله عز وجل كل ليلة من العشرة ، وليتحسر على تفريطه بالتقصير في إحدى الليالي، ليكون دافعا للجد في الباقيات.

اقرأ أيضا:

تبدأ من مغرب اليوم الثلاثاء.. دعاء النبي في ليلة القدر وموعدها في الليالي الخمس

دعاء ليلة القدر مكتوب 21 رمضان.. أفضل الأدعية المستحبة

هل تغني التراويح عن التهجد وما الفرق بينهما؟

العشر الأواخر من رمضان.. أفضل وقت لأداء صلاة التهجد

العشر الأواخر من رمضان.. شيخ الأزهر يوجه نصيحة بشأن ليلة القدر

أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان.. يكشف عنه مفتي الجمهورية

بالفيديو.. هل يجوز اعتكاف المرأة في المسجد؟.. أمين الفتوى يجيب

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان