إعلان

تراوده أفكار جنسية في نهار رمضان.. هل يفسد صيامه؟.. وعضو البحوث الإسلامية يجيب

11:45 ص الثلاثاء 26 أبريل 2022

مجمع البحوث الإسلامية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تراودني أفكار جنسية في نهار رمضان.. هل يفسد صيامي؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الشيخ فهمي غنيم عضو لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، ليبدأ إجابته بقول الله تعالى- في سورة البقرة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ".

وبحديث ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك) متفق عليه.

وأضاف غنيم، في رده الخاص لمصراوي: أن الصيام كغيره من عبادات الإسلام له معالم محددة شرعا ممثلة في أركانه وهي النية والإمساك عن المُفطرات كما هو رأي المالكية والشافعية وإن كان الأحناف والحنابلة يعتبرون أن النية شرط صحة.

وكذلك مبطلات حيث يبطل بالأكل والشرب المتعمد، وتعمُّد القيء والحيض والنفاس، وتعمُّد الاستمناء، ونيَّة الإفطار، والرِّدَّة عن الإسلام.

وأوضح عضو لجنة الفتوى بالمجمع أن الناظر إلى مبطلات الصيام لا يجد من بينها التفكير الجنسي ومن ثم فصيامه صحيح ما لم يؤد ذلك إلى إنزال مني ففي هذه الحالة يفسد صومه للإنزال.

ونصح غنيم الصائم أن يتذكر أن الصيام تهذيب للنفس وارتقاء للروح وصفاء للفكر وسلامة للفؤاد فلا تكدر نفسك بتلك الملمات فتعكر صفوها وتذهب بهجة طاعتها لله تعالى.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: