إعلان

مفاجأة- هذا ما يفعله تناول الفول على السحور بجسمك.. لن تتوقع تأثيراته

12:00 ص الإثنين 11 مارس 2024

طبق فول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

ارتبط الفول بالسحور في رمضان، فهو الطبق الرئيسي لتلك الوجبة بسبب فوائده في الشعور بالشبع وعدم الجوع سريعا، وتأثيراته الكبيرة على الجسم التي أوضحها موقع "forksoverk".

ووفقا للموقع، يحمي الفول من مرض السكري، ويتحكم في نسبة السكر الموجودة في دم المصابين، ويقلل أيضا مخاطر أمراض القلب، وتناوله أربع مرات في الأسبوع أو أكثر يقلل الخطر بأي إصابة بنسبة 22%، كما يقلل من الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة 5 في المائة.

فوائد الفول لضغط الدم

قدرة الفول على منح الشعور بالشبع، يساعد على إنقاص الوزن، ويقلل من إفراطه في الطعام، لاحتوائه على الألياف والبروتين والكربوهيدرات المهضومة ببطء، كما يعمل على خفض ضغط الدم لأنه غني بعناصر تحافظ على مستويات ضغط الدم، وتساعد على تدفق الدم الطبيعي المهم للأوعية الدموية والقلب.

كما يحتوي الفول على الحديد الذي يحتاجه الجسم، إذ إن كوب منه يحتوي على 4 مل جرام من الحديد، بالإضافة إلى أنه يمنح الجسم الطاقة.

أضرار الإفراط في تناول الفول

الإفراط في تناول الفول يضر كثيرا؛ لاحتوائه على مادة "البيورينات" التي تتحول إلى حمض "اليوريك"، ما يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس واضطرابات في القولون العصبي، فضلًا عن الإصابة بالانتفاخ والغازات، وأيضا تكوين حصوات بلورات حمض اليوريك، التي تسبب الإصابة بحصوات الكلى، حسبما قال الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

وأشار في حديثه لـ"مصراوي" إلى أن مرضى القولون العصبي، يجب عليهم التقليل من استهلاك الفول، ويمكنهم تناوله من خلال نقع الفول جيدا في الماء وطهيه جيدا ثم هرسه، أو وضعه في الخلاط حتى تصبح القشرة الخارجية لديه لينة، لسهولة هضمه.

وشدد استشاري التغذية على أن مرضى أنيميا الفول يتم منعهم من تناول الفول والبقوليات تماما، ناصحا بتناول 3-4 ملاعق فول على وجبة السحور، للاستفادة من النشويات المعقدة والفيتامينات الموجودة به، ويمكن أيضا إضافة قطع الجزر والطماطم على طبق الفول أثناء الطهي، ما يزيد من قيمته الغذائية ويساعد على التقليل من المشاكل الصحية الناتجة من كثرة تناوله.

اقرأ أيضا:

تظهر أثناء النوم.. علامات تكشف ارتفاع مستويات السكر في الدم

نوع خضار سحري يفعل العجائب بصحتك.. لن تتوقع ما يفعله بجسمك

مكون سحري في مطبخك يقيك من السرطان ويحارب الالتهابات

حوت يبتلع رجلًا حيًا بالكامل ثم يلفظه.. ولكن حدثت مفاجأة غير متوقعة

هل تشعر الفتاة بالظلم بعد فسخ الخطوبة؟.. هذه أسباب رفضها رد الشبكة

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: