إعلان

وول ستريت جورنال: انتصار ترامب سيغير دور واشنطن في العالم

03:01 م الأربعاء 09 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):
رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن انتصار دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية سيغير دور واشنطن في العالم وينذر بمناخ جيوسياسي جديد بدرجة كبيرة.

وذكرت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني - أن زعماء العالم من برلين إلى بكين يتابعون الآن ليروا ما إذا كان ترامب سيمضي في تعهداته الشعبوية والوطنية التي قد تحد من الانخراط العالمي لأمريكا وقلب سياسات راسخة بشكل عميق بشأن التجارة والدفاع والهجرة.

وقالت الصحيفة إنه في حالة قيامه بذلك فإن السياسة الخارجية للولايات المتحدة ستتحول على الأرجح بدرجة ما بعيدا عن دولة مجاورة هي المكسيك باتجاه عدو منذ زمن طويل هو روسيا.
وأضافت الصحيفة أن عداء ترامب للترتيبات الدفاعية الأمريكية يظهر مخاطر جديدة بالنسبة لحلفاء واشنطن في آسيا وأوروبا.. مشيرة إلى أن موقفه المناهض للتجارة الحرة يؤشر على إمكانية نشوب حرب تجارية مع الصين، ثاني أكبر اقتصاد، تغير العالم.

ولفتت الصحيفة إلى أن الكثيرين ينظرون بقلق لنتيجة التصويت، ففي ألمانيا، حذر نوربرت روتجين وهو مشرع مؤثر من الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، من أن الولايات المتحدة تخسر دورها كركيزة للنظام العالمي الغربي.

وقال روتجين "يجب علينا الانتظار ورؤية كيفية تصرفه لدى توليه مهام الرئاسة، وأعتقد أنه لا يعلم حتى الآن هو نفسه كيف سيتحرك".

ونوهت الصحيفة إلى أنه في الشرق الأوسط، ينظر لترامب على أنه مدافع عن استخدام القوة العسكرية الأمريكية رغم تعهداته بالانعزال عن المنطقة، الأمر الذي يخشى الكثير من المسؤولين في المنطقة من أن يترجم إلى مكاسب لروسيا في أماكن مثل سوريا وتركيا.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان