إعلان

رسب في أول امتحان.. منجي التونسي الفائز بنوبل الكيمياء يفجر مفاجأة

12:30 م الخميس 05 أكتوبر 2023

منجي الباوندي في بيته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كشف منجي الباوندي، أحد العلماء الثلاثة الفائزين بجائزة نوبل الكيمياء لعام 2023، أنه رسب في أول امتحان جامعة هارفارد لأنه لم يكن قد اعتاد التحضير للامتحانات.

جاء ذلك خلال خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء عقب إعلان خبر فوزه.

ومُنحت جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 الأربعاء في ستوكهولم إلى الباحثين الثلاثة منجي الباوندي (فرنسي المولد وتونسي الأصل)، ولويس بروس (من الولايات المتحدة) وأليكسي إكيموف (المولود في روسيا)، وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.

وقال باوندي الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي)، المولود في فرنسا لأب تونسي لكنه عاش معظم حياته في الولايات المتحدة: "نظرتُ إلى السؤال الأول ولم أتمكن من الإجابة عليه. والأمر نفسه مع السؤال الثاني. وحاولتُ الإجابة عنجميع الأسئلة، لكن في النهاية حصلتُ على درجة 20 من 100.. وكانت أدنى درجة في الفصل".

وقال الكيميائي البالغ 62 عاماً، ضاحكاً: "قلتُ لنفسي 'يا إلهي، هذه النهاية بالنسبة لي، ماذا أفعل هنا؟'". وأدرك بعدها أهمية التحضير الجيّد للامتحانات.

وأشار الباوندي إلى أن هذه التجربة كان يمكن أن "تدمّره"، مضيفاً "كان يمكن أن أقرّر أن هذا التخصص ليس مناسباً لي، لكنني كنت أحبُّ ما أفعله، لذلك تعلمتُ النجاح كطالب".

فيديو قد يعجبك: