إعلان

أول شرارة للحرب الفضائية بين الهند وأمريكا

12:59 م الثلاثاء 02 أبريل 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

في سابقة تعد الأولى من نوعها، وضع صاروخ هندي أمس الاثنين أقمارا صناعية محلية وأجنبية في 3 مدارات مختلفة خلال رحلة واحدة، وفقا لرويترز.

صاروخ هندي يحمل قمر إميسات و28 قمرا صناعيا أجنبيا أثناء انطلاقه في الهند يوم الاثنين. صورة لرويترز.

وتأتي عملية إطلاق قمر صناعي محلي للمخابرات و28 قمرا صناعيا أجنبيا بعد أسبوع من استخدام الهند صاروخا مضادا للأقمار الصناعية لإسقاط أحد أقمارها في استعراض لقدرة لم تكن تملكها سوى الصين وروسيا والولايات المتحدة.

وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية التي تديرها الدولة إن 24 قمرا صناعيا من الولايات المتحدة واثنين من ليتوانيا وواحدا من إسبانيا وآخر من سويسرا وضعت في المدارات خلال عملية الإطلاق يوم الاثنين، فضلا عن قمر إميسات الهندي.

ومن بين الأقمار الصناعية التي تضمنها الإطلاق يوم الاثنين 20 قمرا صناعيا لتصوير الأرض تابعة لشركة (بلانيت لابز) وهي شركة خاصة لتشغيل الأقمار الصناعية مقرها سان فرانسيسكو.

وأضافت المنظمة أن اثنين من الأقمار الصناعية، واحد من ليتوانيا وآخر من سويسرا، سيُستخدمان في التقنية الجديدة التي تعرف باسم ”إنترنت الأشياء“ التي توصل أجهزة مختلفة بالشبكة العنكبوتية.

وقالت الهند العام الماضي إنها تتوقع إنفاق أقل من (1.4 مليار دولار) على أول بعثة مأهولة ترسلها إلى الفضاء المقرر إطلاقها بحلول عام 2022، ما يشير إلى أنها ستكون على الأرجح أرخص من مشروعات مشابهة لدى الولايات المتحدة والصين.

وتكلّف إطلاق الهند بعثة غير مأهولة في عام 2014 إلى المريخ 74 مليون دولار، وهو مبلغ ضئيل جدا مقارنة ببعثة إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى الكوكب التي بلغت تكلفتها 671 مليون دولار.

وكانت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" وصفت إسقاط الهند لقمر صناعي في الفضاء بصاروخ في 27 مارس الماضي بـ"العمل الرهيب"، مشيرة إلى أنه يهدد بإحداث فوضى في الفضاء.

وقال مدير الوكالة الفضائية، جيم بريدينستاين، في تصريحات إن حطام القمر الصناعي يشكل خطرا على محطة الفضاء الدولية. وأضاف أن خطر اصطدام الحطام بالمحطة الدولية ارتفع إلى 44%، بعد 10 أيام على التجربة الهندية، إلا أنه أكد في الوقت نفسه أن المحطة آمنة في الوقت الراهن.

وهونت وزارة الخارجية الهندية من شأن مخاطر الحطام، وأشارت إلى أن التجربة جرت في المدار القريب من الأرض، وقالت إن البقايا ستتحلل وتسقط على الأرض في غضون أسابيع.

وقال رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، إن الهند ستكون رابع دولة فقط في العالم تستخدم هذه الصواريخ المضادة للأقمار الصناعية، بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.

فيديو قد يعجبك: