إعلان

القمر يؤثر على نومك.. كيف يحدث ذلك؟

08:47 م الأربعاء 09 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري :

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة بازل السويسرية، عن وجود ما أطلقوا عليه "تأثير القمر"، بعد إخضاع مجموعة من المتطوعين للملاحظة أثناء النوم.

وفقا لما نشرته شبكة بي بي سي، أظهرت نتائج البحث على مجموعة من المتطوعين شملت 33 شخصا، لم يعرفوا الغرض من الدراسة، ولم يروا القمر الكامل أثناء فترة البحث:

- يستغرقون وقتا أطول بخمس دقائق للدخول في النوم.

- ينامون لوقت يقل بحوالي 20 دقيقة.

- يستمتعون بنوم عميق لوقت أقل بحوالي 30 في المئة.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين، رجحوا أن السبب في تلك التغيرات في نوم مجموعة المتطوعين ليس له علاقة بالضوء الذي يولده القمر المكتمل، إذ أنهم قضوا وقت البحث في غرف مظلمة.

وقال كريستيان كاجوشين، رئيس الفريق البحثي المعد للدراسة، أن "أطوار القمر قد يكون لها تأثير على نوم الإنسان، حتى ولو لم يكن يرى القمر، أو يعلم الطور الذي يتخذه".

وإذا كان السؤال، كيف نتصرف مع تأثير القمر على النوم؟.. فالإجابة باختصار: لاشيء.

قال نايل ستانلي، خبير النوم البريطاني، إذا كان تأثير القمر على النوم يتعلق بالضوء، فمن الممكن أن نتخلص من هذا التأثير باستخدام أغطية العيون، لكن الدراسة التي أُجريت عام 2013، رجحت أن الأمر ليس له علاقة بضوء القمر.

وأضاف: "هي (الدراسة) مهمة على المستوى الأكاديمي، لكنها ليست مفيدة بشكل خاص لأنه ببساطة لا يمكن التصدي لها. فسوف يكتمل القمر كل شهر شئنا أم أبينا".

ويرى البعض أن القمر في طوره المكتمل يجتذب العيون وغالبا ما يربط الناس بينه وبين اضطرابات النوم بينما تقل هذه الشكوى عندما يكون القمر في طور الهلال.

وهناك الكثير من الحكايات التي تزعم وجود علاقة بين القمر المكتمل وأحداث العنف، والحوادث، والدخول لتلقي العلاج في مصحات نفسية.

وبلغ الاعتقاد بوجود هذه العلاقة إلى حد دفع الشرطة بمنطقة برايتون في بريطانيا إلى توظيف المزيد من رجال الأمن في أوقات اتخاذ القمر طوره المكتمل عام 2007 بعد ظهور بحث أشار إلى أن هناك علاقة بين هذه الظاهرة الكونية وارتفاع معدلات العنف والجريمة.

وقال مفتش الشرطة آندي بار في ذلك الوقت إنه من واقع خبرتي التي امتدت لحوالي 19 سنة كضابط شرطة، لا يوجد لدي أدنى شك من أن الناس يصبحون أكثر عدائية وخلافا مع بعضهم البعض وقت القمر المكتمل، وهو ما تناقله رجال الشرطة في جميع أنحاء البلاد على مدار سنوات طويلة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان