إعلان

مركبة "ناسا" تصل لأقرب نقطة من الشمس.. وتسجل رقم قياسي جديد

01:54 م الثلاثاء 30 أكتوبر 2018

مركبة فضائية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

(مصراوي)

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أن "باركر سولار بروب" تخطت الرقم القياسي (43 مليون كم) الذي سجلته مركبة Helios-2 عام 1976، باقترابها من الشمس أكثر من أي مركبة فضائية أخرى.

ووفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" ، من المقرر أن تستمر المركبة في اقترابها من الشمس حتى وصولها إلى الهالة الشمسية، أو الغلاف الجوي الخارجي، للمرة الأولى في الأسبوع المقبل، لتكون على مسافة 24 مليون كلم من الشمس.

وخلال السنوات السبع القادمة، ستدور "باركر سولار بروب" 24 مرة حول الشمس، لتصل في نهاية المطاف إلى مسافة تبلغ 6 ملايين كلم من نجم مجموعتنا الشمسية.

وسجلت مركبة "باركر سولار بروب"، التي أُطلقت في شهر أغسطس، رقما قياسيًا جديدًا مساء الاثنين 29 أكتوبر، حيث تخطت الرقم المسجل لصالح مركبة "Helios-2" سرعتها 247 ألف كم/الساعة.

وقال مدير المشروع، أندي دريسمان، من مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية في Laurel، ميريلاند: "مضى 78 يوما فقط على إطلاق باركر سولار بروب، وقد اقتربت الآن من الشمس أكثر من أي مركبة فضائية أخرى في التاريخ".

وتجدر الإشارة إلى إطلاق مركبة "باركر سولار بورب" في مهمة تهدف إلى "لمس الشمس"، وستكون أول مركبة فضائية تحلق عبر الجزء العلوي الأبعد من الغلاف الجوي للنجم، والمعروف باسم هالة الشمس.

ومن المقرر أن تصل المركبة إلى وجهتها في نوفمبر المقبل، ولكن ستمر عبر الزهرة قبل ذلك، باستخدام سحب الجاذبية على الكوكب، وهي مناورة تُعرف باسم مساعدة الجاذبية.

وصمم العلماء أداة "WISPR" الخاصة بمركبة "باركر سولار بروب"، لتصوير بنية هالة الشمس مع اقترابها منها الشهر المقبل، على أمل فهم التوهجات الشمسية بشكل أفضل، بما في ذلك الانفجارات القصيرة لإشعاع الطاقة العالية المكثف من سطح الشمس، الذي يمكنه تعطيل الاتصالات على الأرض.

فيديو قد يعجبك: