إعلان

مسؤول صحي أمريكي: يمكن إيقاف تفشي وباء الايبولا

04:03 ص الإثنين 04 أغسطس 2014

فيروس الايبولا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ):

أكد مدير مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة يوم الاحد إن تفشي وباء الايبولا في غرب أفريقيا خارج عن السيطرة، ولكنه قال ايضا إنه واثق من أنه يمكن وقف تفشي الوباء.

وقال توم فريدن في مقابلة مع قناة (ايه.بي.سي.نيوز) الاخبارية الامريكية ''نحن نعرف كيفية وقف وباء الإيبولا الآن''.

وأوضح أن استجابة مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض، التي تمولها الحكومة الامريكية، ''في ارتفاع'' مع انتشار الوباء مشيرا إلى أنها سترسل 50 موظفا من العاملين في مجال الصحة العامة إلى غينيا وليبيريا وسيراليون للمساعدة في وقف تفشي المرض في غضون الثلاثين يوما المقبلة.

وأكد أن الأساليب التي سيجري استخدامها لوقف الوباء خضعت للتجربة من قبل وتعد من آليات الصحة العامة، ومن بينها مكافحة العدوى في المستشفيات وتثقيف المجتمع في أفريقيا بشأن ممارسات الدفن الآمن.

ويعد التفشي الحالي لمرض الايبولا الأسوأ منذ ظهوره في عام 1974. وأودى المرض القاتل هذا العام بحياة 728 شخصا كما سجلت أكثر من 1300 إصابة في غينيا وليبيريا وسيراليون ، وفقا لما ذكرته مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض.

واستبعد فريدن المخاوف من أن إرسال المزيد من موظفي مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض لمكافحة تفشي الايبولا من شأنه أن يعرض المزيد من مواطني الولايات المتحدة لخطر الإصابة بالمرض.

وأضاف ''أهم شيء يمكننا القيام به لحماية الامريكيين هو وقف هذا المرض من المصدر في أفريقيا''.

وقال ايضا إنه تشجع من التحسن الظاهر على الطبيب الامريكي المصاب بفيروس الايبولا، الذي وصل يوم السبت إلى مستشفى في اتلانتا بعد ان تم اجلاؤه من ليبيريا.

وأصيب الطبيب كينت برانتلي بالفيروس أثناء عمله في منظمة الإغاثة الخيرية المسيحية ''ساماريتان بيرس'' في ليبيريا.

ويخضع برانتلي حاليا للعلاج في وحدة عزل خاصة.

وقال فريدن انه لا يستطيع التنبؤ بأن برانتلي سيظل على قيد الحياة، لكنه قال أن علامات التحسن - مثل قدرته على الخروج من الإسعاف على قدميه عند وصوله إلى المستشفى - كانت مهمة جدا.

ومن المنتظر نقل عاملة إغاثة أمريكية أخرى تدعى نانسي رايتبول، مبشرة في منظمة (اس.اي.ام)، إلى أتلانتا أيضا في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وأثار وصول برانتلي والوصول المزمع لرايتبول القلق حول امكانية انتشار الإيبولا في الولايات المتحدة ولا سيما في ظل قمة امريكية افريقية من المقرر أن تبدأ أعمالها اليوم الاثنين ويشارك فيها قادة ما يقرب من 50 بلدا أفريقيا.

واتخذت الولايات المتحدة بالفعل احتياطات، كما قال الرئيس باراك أوباما إن المشاركين من البلدان التي يوجد فيها خطر التعرض للإصابة سيجري فحصهم.

ولا ينتقل مرض الإيبولا بسهولة من شخص لآخر.

وتقول مراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض إن المرض ينتقل عبر الإفرازات الجسدية، بما في ذلك القيء، والدم أو البراز.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان