إعلان

علماء: ما حدث في وادي النيل وشمال أفريقيا رسالة إنذار للعالم

12:48 م الإثنين 13 مايو 2024

هكذا كانت الصحراء الكبرى قبل مئات الآلاف من السنين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قبل حوالي 5 آلاف ونصف سنة، مرت منطقة شمال أفريقيا بتحول جذري. توسعت الصحراء الكبرى واختفت الأراضي العشبية والغابات والبحيرات. واضطر البشر إلى التراجع إلى الجبال والواحات ووادي النيل والدلتا.

ومع تراجع مساحات الأراضي الخصبة، احتاج سكان هذه المناطق إلى ابتكار طرق جديدة لإنتاج الغذاء وتنظيم المجتمع. وبعد فترة وجيزة، ظهرت واحدة من أولى الحضارات العظيمة في العالم - مصر القديمة.

وفقا لمجلة ساينس ألرت، يعد هذا التحول من "الفترة الرطبة الأفريقية" التي استمرت من 15000 إلى 5500 سنة مضت، إلى الظروف الجافة الحالية في شمال أفريقيا، أوضح مثال على نقطة التحول المناخي في التاريخ الجيولوجي الحديث. نقاط التحول المناخية هي عتبات، بمجرد تجاوزها، تؤدي إلى تغير مناخي كبير إلى مناخ جديد مستقر.

تكشف الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة Nature Communications أنه قبل أن يجف شمال أفريقيا، كان المناخ متأرجحا بين حالتين مستقرتين قبل أن ينقلب بشكل دائم. هذه هي المرة الأولى التي يُظهر فيها حدوث مثل هذا التحول في ماضي الأرض. ويشير ذلك إلى أن الأماكن التي تشهد دورات متغيرة للغاية من تغير المناخ اليوم قد تتجه في بعض الحالات إلى نقاط تحول خاصة بها.

وبينما نتجاوز الاحتباس الحراري العالمي بمقدار 1.5 درجة مئوية، فإن نقاط التحول الأكثر احتمالا تنطوي على انهيار الصفائح الجليدية في جرينلاند أو القارة القطبية الجنوبية، أو موت الشعاب المرجانية الاستوائية، أو الذوبان المفاجئ للتربة الصقيعية في القطب الشمالي.

ويقول البعض إنه ستكون هناك علامات تحذيرية لهذه التحولات المناخية الكبرى. ومع ذلك، فإن هذا يعتمد إلى حد كبير على النوع الفعلي لنقطة التحول، وبالتالي فإن تفسير هذه الإشارات أمر صعب. أحد الأسئلة الكبيرة هو ما إذا كانت علامات تحذيرية للتحول الكبير أو سيحدث الانقلاب دفعة واحدة.

ولمزيد من التحقيق، توجه فريق دولي من العلماء إلى حوض تشو باهر في جنوب إثيوبيا. كانت هناك بحيرة واسعة في تلك المنطقة خلال الفترة الرطبة الأفريقية الأخيرة، وتسجل الرواسب، التي يبلغ عمقها عدة كيلومترات، تحت قاع البحيرة، تاريخ تقلبات مستوى البحيرة الناجمة عن المناخ بدقة شديدة.

حاليا، اختفت البحيرة إلى حد كبير، وحفر الفريق قمنا إلى عمق 280 متراً تحت قاع البحيرة الجافة واستخرج مئات الأنابيب من الطين يبلغ قطرها حوالي 10 سنتيمترات.

تحتوي هذه الأنابيب على ما يسمى بالنواة الرسوبية. وحتوي هذا النواة على معلومات كيميائية وبيولوجية حيوية تسجل الـ 620 ألف سنة الماضية من تاريخ المناخ والبيئة في شرق إفريقيا.

نحن نعلم الآن أنه في نهاية الفترة الرطبة الأفريقية، كان هناك حوالي 1000 عام كان فيها المناخ يتناوب بانتظام بين الجفاف الشديد والرطوبة.

في المجمل، لاحظ الفريق ما لا يقل عن 14 مرحلة جفاف، استمرت كل منها ما بين 20 و80 عامًا وتكررت على فترات تبلغ حوالي 160 عامًا. في وقت لاحق كانت هناك 7 مراحل رطبة. وأخيرًا، منذ حوالي 5500 عام، ساد المناخ الجاف إلى الأبد.

تمثل هذه التقلبات الشديدة الرطبة والجافة عالية التردد وميضًا مناخيًا واضحًا. يمكن محاكاة مثل هذا الوميض في برامج الكمبيوتر الخاصة بنماذج المناخ، كما حدث أيضًا في التحولات المناخية السابقة في بحيرة تشو باهر.

ولاحظ العلماء نفس أنواع الوميض أثناء التغير السابق من المناخ الرطب إلى المناخ الجاف منذ حوالي 379000 سنة في نفس قلب الرواسب. يبدو وكأنه نسخة مثالية من التحول في نهاية الفترة الرطبة الأفريقية.

وهذا مهم لأن هذا التحول كان طبيعيا، وحدث قبل فترة طويلة من تأثير البشر على البيئة. إن معرفة أن مثل هذا التغيير يمكن أن يحدث بشكل طبيعي يتعارض مع الحجة التي قدمها بعض الأكاديميين بأن إدخال الماشية والتقنيات الزراعية الجديدة ربما يكون قد أدى إلى تسريع نهاية الفترة الرطبة الأفريقية الأخيرة.

وعلى العكس من ذلك، لا شك أن البشر في المنطقة تأثروا بالتقلبات المناخية. كان من الممكن أن يكون للوميض تأثير كبير، يمكن أن يلاحظه إنسان واحد بسهولة، مقارنة بالتحول المناخي البطيء الذي يمتد لعشرات الأجيال.

وربما يفسر ذلك سبب اختلاف النتائج الأثرية في المنطقة، بل وحتى تناقضها، في أوقات التحول. تراجع الناس خلال المراحل الجافة ثم عاد البعض خلال المراحل الرطبة. وفي نهاية المطاف، تراجع البشر إلى الأماكن التي كانت رطبة باستمرار مثل وادي النيل.

يعد تأكيد الخفقان المناخي باعتباره مقدمة لانقلاب مناخي كبير أمرًا مهمًا لأنه قد يوفر أيضًا نظرة ثاقبة لإشارات الإنذار المبكر المحتملة للتغيرات المناخية الكبيرة في المستقبل.

يبدو أن الظروف المناخية المتغيرة للغاية مثل دورات الجفاف والرطوبة السريعة قد تنذر بتحول كبير في النظام المناخي. إن تحديد هذه الأنماط الآن قد يزودنا بالتحذير الذي نحتاج إليه بأن الاحتباس الحراري في المستقبل سوف يأخذنا عبر واحدة من أكثر من 16 نقطة تحول مناخية حرجة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان