إعلان

هل ترى وجوها شيطانية في البشر؟.. العلم يرسم أول صورة من نوعها

12:21 م الأحد 24 مارس 2024

متلازمة الوجه الشيطاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حقق علماء في كلية دارتموث الإنجليزية، تقدما ملحوظا في فهم ظاهرة محيرة لدى بعض الأشخاص الذين يرون الآخرين على هيئة وجوه شيطانية.

وللمرة الأولى، أنشأ العلماء رسوما توضيحية للوجه بناء على الوصف الذي قدمه مريض يعاني من المرض النادر المسمى "متلازمة الوجه الشيطاني".

وتعرف هذه الحالة رسميا باسم تشوه المرئيات الوجهي (prosopometamorphopsia)، وكانت تشخص بشكل خاطئ منذ فترة طويلة على أنها مرض انفصام الشخصية.

Prosopo هي كلمة اليونانية تعني الوجه، في حين تصف كلمة metamorphopsia التشويه.

وتختلف الأعراض من حالة إلى أخرى ويمكن أن تؤثر على شكل وحجم ولون وموضع ملامح الوجه. وتختلف مدة ظهور الأعراض من أيام إلى أسابيع أو حتى سنوات في بعض الحالات.

واستندت الدراسة جديدة التي نُشرت في مجلة ذا لانسيت العلمية المتخصصة، إلى حالة فريدة لمريض مصاب بتشوه المرئيات الوجهي.

وهذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تقدم تصورات دقيقة وواقعية لتشوهات الوجه التي يعاني منها الفرد المصاب بتشوه المرئيات الوجهي.

ويرى المريض، وهو رجل يبلغ من العمر 58 سنة، وجوها دون أي تشوهات عندما تعرض على الشاشة أو الورق، لكنه يرى وجوها مشوهة تبدو "شيطانية" عند مشاهدتها شخصيا. ومع ذلك، فإن معظم حالات تشوه المرئيات الوجهي، ترى تشوهات في جميع السياقات، لذا فإن حالته نادرة بشكل خاص.

ولإجراء الدراسة، التقط العلماء صورة لوجه شخص. ثم عرضوا على المريض الصورة على شاشة الكمبيوتر بينما كان ينظر إلى الوجه الحقيقي لنفس الشخص.

وحصل علماء النفس العصبي في كلية دارتموث على تعليقات فورية من المريض حول الاختلافات بين الوجه الذي يظهر على الشاشة والوجه الحقيقي أمامه، وأجروا تعديلا على الصورة باستخدام برامج الكمبيوتر لتتناسب مع التشوهات التي يراها المريض.

ووفقا للعلماء، فإن نتائج الصور التي توصلوا إليها كانت تبدو أشبه بـ"الشياطين" بآذان وأنوف وأفواه ممتدة إلى الخلف، وأخاديد عميقة في جباههم وخدودهم وذقونهم.

وأشار العلماء إلى أن "جميع الذين تم فحصهم تقريبا يعانون من تلف في المناطق البصرية في الدماغ".

وغالبا ما عثر على الضرر على شكل اختلالات على الفص القذالي والصدغي، بالقرب من المناطق التي صنفها علماء الأعصاب على أنها مناطق التعرف على الوجوه.

ومع استمرار البحث عن مظاهر جديدة لهذا الاضطراب البصري، بدأ العلماء في التعرف على حالات أكثر غموضا.

وبحسب تحليل أعراض هذا المرض النادر، يشتبه العلماء في أنه ناجم عن خلل في شبكة الدماغ التي تتولى معالجة الوجه. ومع ذلك، فإنهم لا يفهمون بشكل كامل ما الذي يسبب هذه الحالة.

اقرأ أيضا:

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

بالصور.. 12 مخلوقا يتحدون الزمن والكوارث والتطور

20 صورة مذهلة.. تفاصيل ساحرة لا تراها العين

بالصور.. حقيقة الأشجار العجيبة التي تمشي في الغابة

فيديو قد يعجبك: