إعلان

دراسة تحذر العالم: ثقب الأوزون يتسع من جديد

01:31 م الأربعاء 22 نوفمبر 2023

طبقة الأوزون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


قالت دراسة جديدة إن ثقب طبقة الأوزون في القارة القطبية الجنوبية، أصبح أعمق في منتصف الربيع على مدى العقدين الماضيين، على الرغم من الحظر العالمي على المواد الكيميائية التي تستنزف درع الأرض الذي يحمينا من الإشعاع الشمسي القاتل.

تعمل طبقة الأوزون على ارتفاع يتراوح بين 11 إلى 40 كيلومترًا فوق سطح الأرض، على تصفية معظم الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، والتي يمكن أن تسبب سرطان الجلد وإعتام عدسة العين.

منذ منتصف السبعينيات، تبين أن المواد الكيميائية التي تسمى مركبات الكلوروفلوروكربون - التي كانت تستخدم على نطاق واسع في الهباء الجوي والثلاجات - تعمل على خفض مستويات الأوزون، ما يؤدي إلى خلق ثقوب سنوية فوق منطقة القارة القطبية الجنوبية، وحظر بروتوكول مونتريال لعام 1987، استخدام مركبات الكلوروفلوروكربون في محاولة لسد الثغرة.

وفي يناير، وجد تقييم رئيسي تدعمه الأمم المتحدة أن البروتوكول ناجح. وكان الأمل كبيرا في استعادة طبقة الأوزون إلى مستويات عام 1980 فوق القارة القطبية الجنوبية بحلول عام 2066 تقريبًا.

وعلى الرغم من الانخفاض في مركبات الكلوروفلوروكربون، لم يحدث حتى الآن انخفاض كبير في المساحة التي يغطيها ثقب الأوزون في القطب الجنوبي، وفقا لدراسة أعدها باحثون نيوزيلنديون ونشرت نتائجها في مجلة Nature Communications.

وقال الباحثون إن الأوزون انخفض في مركز الثقب مع مرور الوقت.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة أنيكا سيبالا من جامعة أوتاجو النيوزيلندية لوكالة فرانس برس: "شهدت 6 من السنوات التسع الماضية كميات منخفضة للغاية من الأوزون وثقوبا كبيرة للغاية في الأوزون".

وقالت: "ما قد يحدث هو أن شيئًا آخر يتغير في الغلاف الجوي الآن - ربما بسبب تغير المناخ - وهذا يخفي بعضًا من التعافي".

عادة ما ينفتح ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية في شهر سبتمبر ويستمر حتى شهر نوفمبر، ليستقبل ربيع نصف الكرة الجنوبي.

وقال الباحثون إن الثقب قد انفتح في وقت لاحق من شهر سبتمبر، ما يشير إلى احتمال حدوث انتعاش بسبب تخفيضات مركبات الكربون الكلورية فلورية.

لكن في أكتوبر، عندما يكون الثقب أكبر، تقلص مستوى الأوزون في الطبقة الوسطى من الستراتوسفير بنسبة 26% من عام 2004 إلى عام 2022، حسبما ذكرت الدراسة نقلا عن بيانات الأقمار الصناعية.

وأكدت هانا كيسينيتش، المؤلفة الرئيسية للدراسة، أن بروتوكول مونتريال وتخفيضات مركبات الكربون الكلورية فلورية لا تزال "تسير على الطريق الصحيح".

وأضافت: "إجمالاً، تكشف النتائج التي توصلنا إليها أن ثقوب الأوزون الكبيرة الأخيرة قد لا تكون ناجمة عن مركبات الكربون الكلورية فلورية فقط"، وفقا لموقع مجلة ساينس ألرت.

وقالت عالمة الأوزون الرائدة سوزان سولومون، التي لم تشارك في البحث، لوكالة فرانس برس إنه يجب النظر إلى الدراسة من خلال عدسة "السنوات القليلة الماضية كانت غير عادية تماما".

وقادت سولومون بحثًا سابقًا أظهر أن ثقب الأوزون في عام 2020 أصبح أوسع بنسبة 10% بسبب حرائق الغابات الهائلة في "السبت الأسود" في أستراليا.

ويُعتقد أيضًا أن الثوران الهائل لبركان هونجا-تونجا-هونجا-هاباي قبالة سواحل تونجا في عام 2022 قد أثر على مستويات الأوزون الحديثة.

فيديو قد يعجبك: