إعلان

لمرضى السمنة وشراهة الطعام.. جهاز يزرع في الدماغ يحل المشكلة

01:12 م الثلاثاء 30 أغسطس 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ابتكر باحثون في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، تقنية لزرع جهاز داخل الدماغ، يعطل الشراهة الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

نُشر البحث، في مجلة "ناتشير ميديسن"، بعد متابعة حالة مريضتين مصابتين باضطراب فقدان السيطرة على الشراهة عند تناول الطعام على مدى 6 أشهر.

كانت المرأتان تعانيان من السمنة المفرطة، وبعد عملية زرع الجهاز، فقدتا الوزن دون جراحة، ودون أعراض جانبية ضارة كبيرة، وفقا لسكاي نيوز عربية.

كان الجهاز المزروع، على غرار الجهاز المستخدم لعلاج الصرع المقاوم للأدوية، يراقب النشاط في منطقة دماغية تسمى النواة المتكئة.

قال الباحثون إن هذا الجزء من الدماغ يعالج المتعة والمكافأة، وله علاقة بالإدمان، وعندما يستشعر الجهاز الإشارات التي تم العثور عليها للتنبؤ بالرغبة الشديدة في تناول الطعام في دراسات سابقة، فإنه يحفز تلقائيا تلك المنطقة من الدماغ، ما يؤدي إلى تعطيل الإشارات.

وأوضح الدكتور كيسي هالبيرن، كبير مؤلفي الدراسة، في بيان صحفي: "كانت هذه دراسة جدوى مبكرة، كنا نقوم فيها في المقام الأول بتقييم السلامة، ولكن من المؤكد أن الفوائد السريرية القوية التي أبلغنا بها هؤلاء المرضى مثيرة للإعجاب حقا".

ويتم وضع الجهاز جراحيا أسفل فروة الرأس، مع مرور الأسلاك عبر الجمجمة إلى النواة المتكئة في كل نصف كرة من الدماغ.

وعلى مدار 6 أشهر، أبلغت المريضتان عن انخفاض حاد في مشاعر فقدان السيطرة على الأكل، وفي تواتر نوبات الشراهة، وفقد كل منهما أكثر من 11 رطلاً، وفقا للبيان.

وباستخدام هذه الطريقة، قال العلماء إنهم "ساعدوا مرضى السمنة المفرطة على إنقاص الوزن دون تزويدهم بالتعليمات أو الإرشادات بشأن خطة غذائية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان