إعلان

تسريب بيانات الملايين من مشاهير "انستجرام"

05:45 ص الثلاثاء 21 مايو 2019

انستجرام

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب - عاصم الأنصاري:

أفاد باحث أمني بإنه عثر على قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على معلومات الاتصال الخاصة بالملايين من الشخصيات الشهيرة، والحسابات التجارية على موقع "انستجرام".

ووفق ما ذكر موقع "TechCrunch"، قال الباحث أنوراج سن: "إن قاعدة البيانات التي تستضيفها خدمة التخزين السحابي التابعة لشركة أمازون AWS، تُركت مكشوفة بلا أي كلمة مرور، مما يسمح لأي شخص بالوصول إليها. وقال الموقع إن قاعدة البيانات تضم أكثر من 49 مليون سجل، مضيفًا أن العدد مستمر في الزيادة".

وقال الموقع: "إن كل سجل يحتوي على بيانات عامة جُمعت من حسابات مشاهير إنستجرام، بما في ذلك: النبذة الخاصة بهم، وصورة ملفهم الشخصي، وعدد متابعيهم، وما إذا كانت الحسابات موثقة، بالإضافة إلى موقعهم الجغرافي حسب المدينة والبلد. وأضاف الموقع أن قاعدة البيانات تضمنت أيضًا معلومات الاتصال، مثل: عنوان البريد الإلكتروني لصاحب الحساب، ورقم الهاتف".

كما أن الباحث الأمني أبلغ بقاعدة البيانات المكتشفة في محاولة للعثور على أصحابها بغية تأمينها. وبعد تعقب قاعدة البيانات وجد "TechCrunch" أنها تعود إلى شركة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Chtrbox؛ ومقرها مومباي في الهند، وهي شركة تدفع للمؤثرين لقاء نشر المحتوى المُروَّج على حساباتهم.

ويحتوي كل سجل في قاعدة البيانات على سجل يحسب قيمة كل حساب، استنادًا إلى عدد المتابعين، ومعدل المشاركة والوصول والإعجابات والمشاركات. ويُستخدم هذا السجل مقياسًا لتحديد المبلغ الذي يمكن للشركة دفعه لأحد مشاهير إنستاجرام بغية الترويج لمنتجاتها.

وأزالت شركة Chtrbox قاعدة البيانات من الإنترنت بعد التواصل معها. وذكر الموقع أن مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي رفض التعليق، ولم يجب عن سؤال: كيف حصلت شركته على عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف الخاصة بمشاهير إنستجرام؟.

يُشار إلى أن "إنستجرام" كانت قد أعلنت قبل عامين عن وجود خلل أمني في واجهة برمجة التطبيقات APK للمطورين، والذي سمح للقراصنة بالحصول على عناوين البريد الإلكتروني وأرقام هواتف ستة ملايين حساب في "إنستجرام".

فيديو قد يعجبك: