4 خطوات لإنشاء كلمة سر صعبة.. ويسهل عليك تذكرها

02:35 ص الثلاثاء 23 أبريل 2019
4 خطوات لإنشاء كلمة سر صعبة.. ويسهل عليك تذكرها

ارشيفية

كتب - عاصم الأنصاري:

أفادت دراسة حديثة أجراها المركز الوطني لأمن المعلومات في بريطانيا، بين 12 نوفمبر 2018، و9 يناير 2019، بأن ملايين الأشخاص حول العالم يستعملون كلمة سر سهلة للغاية، وهي الأرقام "123456"، ما يسهل اختراق حساباتهم الإلكترونية.

ووفق ما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، حللت دراسة المركز بيانات حسابات 23 مليون شخص تعرضت إلى الاختراق، لتجد أن كلمة السر المذكورة، هي الأكثر استخدامًا بين الملايين من الحسابات.

وقدمت مجلة "فوربس" مجموعة من النصائح يمكنك اتباعها عند إنشاء كلمة سر صعبة التخمين، وفي الوقت ذاته سهلة التذكر.

إذ يعتمد إنشاء كلمة السر تلك على 4 مكونات رئيسية، تأتي بالترتيب التالي، الحروف والأرقام والحروف الكبيرة والرموز.

وجاءت النصائح على النحو التالي:

- الحروف:

اجعل الحروف المستخدمة في بداية كلمة السر، لا تقل عن 4 حروف، واجعلهم دومًا أمر محبب لك أو مقرب لك حتى تتذكره بصورة مستمرة، لكن تحذير من أن تجعله اسمك، لأنه سيكون سهل التخمين جدًا.

يمكنك أن تضع حروفا كبيرة وصغيرة في متسلسلة الحروف الأولى لكلمة السر، وهذا سيوفر عليك إحدى الخطوات الأربع.

- الأرقام:

ينبغي ألا تقل متسلسلة الأرقام الخاصة بك في كلمة السر عن 4 أرقام أيضًا، واجعلها دومًا أرقام متشابهة أو متجاورة، حتى تكون سهلة الكتابة والتذكر، مثل أن تكتب "3434" أو "34" أو "35" أو "3443".

لكن تحذير من استخدام أرقام سهلة بالنسبة لأي شخص يعرفك، مثل تاريخ ميلادك مثلا، أو رقم هاتفك.

يمكنك وضع تصنيف لمتسلسلة الأرقام الخاصة بكل كلمة سر تستخدمها، حتى يمكنك التفريق بين كلمات السر بسهولة، مثلا أن تجعل "1221" لحسابات التسوق، و"6776" لحساباتك البنكية.

- الحروف الكبيرة:

إذا استخدمت الطريقة الأولى التي تجمع فيها الحروف الصغيرة بالكبيرة، فلن تحتاج إلى تلك الخطوة، وسيجعل كلمة السر أسهل بكثير.

لكن يمكن أن تستخدم الحروف الكبيرة، للتعرف بنوعية الحساب، الذي تكتب كلمة السر الخاصة به، حتى تتمكن من تفريقه والتعرف عليه بسهولة، مثل حسابك على "نتفلكس" يمكن أن تجعل الحروف الكبيرة فيه "NF" أو "NX".

- الرموز:

يمكنك الاستفادة من تسلسل الأرقام، لتكون تسلسل الرموز، حتى تكون الأمور أسهل بالنسبة لك، مثلا إذا كنت كتبت الأرقام "3443" يمكن أن تجعل الرموز "#$$#"، وإذا كانت مثلا "4554" تصبح الرموز "$%%$".​

إعلان

إعلان

إعلان