إعلان

هاكرز روس يخترقون سفارات أوروبية بوثائق رسمية من الخارجية الأمريكية

08:46 م الإثنين 22 أبريل 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

أفاد تقرير إخباري صادر عن شركة "Check Point" المتخصصة في أمن المعلومات، بأن قراصنة روس هاجموا مؤخرًا عددًا من السفارات في أوروبا، عبر إرسال مرفقات ضارة مخفية بصورة وثائق رسمية من وزارة الخارجية الأمريكية إلى المسؤولين في تلك السفارات.

واستهدف الـ"هاكرز" السفارات الأوروبية في نيبال، وغيانا، وكينيا، وإيطاليا، وليبيريا، ومثلت برمودا، ولبنان، وغيرها.

ووفق ما ذكرت البوابة العربية للأخبار التقنية، أرسل المتسللون ملفات "إكسل" للمسؤولين مع وحدات ماكرو خبيثة يبدو مصدرها من وزارة الخارجية الأمريكية.

وكان الهاكرز قادرين بمجرد فتح تلك الملفات، على التحكم بالحاسب المصاب بشكل كامل عن طريق برنامج مثبت يسمى "TeamViewer"، وهو عبارة عن خدمة شائعة للوصول عن بعد.

وقال التقرير: "من الصعب معرفة ما إذا كانت هناك دوافع جيوسياسية وراء هذه الحملة من خلال النظر إلى قائمة الدول التي كانت تستهدفها، وذلك لأن تلك الدول لم تكن ضمن منطقة معينة، والضحايا كانوا من أماكن مختلفة في العالم".

كما تعرض مسؤولو المالية الحكوميون لهذه الهجمات، وتلاحظ "Check Point" أن هؤلاء الضحايا كانوا مهمين بشكل خاص للمتسللين، ويضيف التقرير: "يبدو أنهم مسؤولون حكوميون مختارون من العديد من هيئات الإيرادات".

ويبدو أن المتسللين متطورون للغاية، حيث يخططون بعناية للهجمات، باستخدام وثائق مصممة خصيصًا لمصالح ضحيتهم، مستهدفين مسؤولين حكوميين محددين، مع تنفيذ المراحل الأخرى من الهجوم بحذر.

وتتبعت "Check Point" أحد الجناة عبر منتدى للقرصنة وتجارة تفاصيل بطاقات الهوية والائتمان المسروقة، والذي قام بالتسجيل تحت اسم المستخدم "EvaPiks".

ونشر حساب "EvaPiks" إرشادات عبر المنتدى حول كيفية تنفيذ هذا النوع من الهجمات الإلكترونية، مع تقديمه نصائح للمستخدمين الآخرين.

وتتوقع شركة "Check Point" أن دوافع الـ"هاكرز" قد تكون مرتبطة بالمال.​

فيديو قد يعجبك: