إعلان

تطبيقات الهاتف الذكي الخاصة بإدارة الدواء تساعد المرضى في أمور كثيرة

10:41 ص الثلاثاء 02 أبريل 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):
يصدر الهاتف الذكي صفيرا، ولكن ليس للإعلان عن مكالمة واردة أو رسالة جديدة، إنما لتذكير المستخدم بموعد تناول دوائه .

ولكن تطبيقات الهواتف الذكية لإدارة الدواء يمكنها أن تفعل ما هو أكثر من ذلك.

تقوم بعض التطبيقات بتسجيل مدى الالتزام بتناول الدواء، بحسب الطبيب أورس-فيتو ألبرشت، نائب مدير معهد المعلومات الطبية بكلية طب هانوفر في ألمانيا. وأضاف أنها تسجل أيضا، مثلا، كيف كان ضغط الدم مرتفعا لدى المستخدم في أوقات مختلفة من اليوم أو كيف شعر المستخدم بعد تناول دواء معين.

هناك تطبيقات تقدم معلومات بشأن الأدوية والأعراض الجانبية والتفاعلات الممكنة مع غيرها من الأدوية. وتنوه تطبيقات أخرى إلى أن كمية الدواء تقارب على النفاد.

وتقول يوليا ريشتر، المتحدثة باسم الجمعية الألمانية لصناعة الأدوية، إن العثور على التطبيقات التي تفي بالاحتياجات الشخصية للمرء في غابة التطبيقات المتاحة "ليس سهلا على الإطلاق لكل المرضى".

يجب أن يتأكد مستخدمو التطبيقات المستقبليون من أن الجهة المقدمة للتطبيق تتمتع بالشفافية. ويجب أن يكون من الواضح، على سبيل المثال، من قام بتطوير التطبيق وعلى أي أساس، وما الغرض منه وما هي محدداته .

يشار إلى أن مقدمي التطبيقات الذين يقصرون معلوماتهم على العبارات التسويقية ولا يشيرون صراحة إلى الحقائق غير جديرين بالثقة.

كما أن تطبيقات إدارة الدواء المجانية يجب أن تثير القلق.

ويعد أمن البيانات مهما للغاية. إذا كان تطبيق ما يحتوي على وظائف تتيح جمع البيانات الشخصية، فيجب أن يوضح إعلان حماية البيانات الخاص بها أين سيتم تخزين البيانات وكيفية حمايتها. وهل لدى المستخدم سيطرة كاملة عليها، أو هل تستخدمه جهة التطبيق لغرض علمي أو تجاري؟

فيديو قد يعجبك: