إعلان

"كاسبرسكي لاب" تكشف ثغرة أمنية جديدة في نظام "ويندوز"

06:41 م الثلاثاء 16 أبريل 2019

كاسبرسكي لاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

كشفت شركة كاسبرسكي لاب المتخصصة بأمن المعلومات عن ثغرة أمنية في نظام التشغيل "ويندوز" من شركة مايكروسوفت، كان قد جرى استغلالها من قِبل مجموعة إجرامية مجهولة الهوية في محاولة للسيطرة على جهاز استهدفت نواة نظامه بهجوم عبر منفذ خلفي شُيِد من أحد العناصر الأساسية في نظام التشغيل.

وتُعد المنافذ الخلفية نوعًا خطرًا من البرمجيات الخبيثة نظرًا لأنها تسمح لجهات التهديد بالتحكم في الأجهزة المصابة بطريقة مستترة لأغراض تخريبية. وعادة ما يكون اكتساب طرف خارجي لامتيازات نفاذ أعلى أمرًا يصعب إخفاؤه عن الحلول الأمنية، إلا أن المنفذ الخلفي الذي يستغل ثغرة مجهولة في النظام، بشن هجمات فورية من دون انتظار Zero-day، تكون فرصته بتخطي الحلول الأمنية أعلى كثيرًا. ولا يمكن للحلول الأمنية العادية التعرف على إصابة النظام، كما لا يمكنها بالطبع حماية المستخدمين من تهديد غير مكتشف.

وتمكنت تقنية "كاسبرسكي لاب" الخاصة بمنع الاستغلال من اكتشاف محاولة استغلال الثغرة الأمنية المجهولة في "ويندوز". وتمثل سيناريو الهجوم الذي عُثر عليه بالشروع في تثبيت البرمجية الخبيثة بمجرد إطلاق الملف التنفيذي ذي الامتداد exe. واستغلت الإصابة هذه الثغرة وحصلت على امتيازات لضمان استمرار وجودها على الجهاز الضحية.

ووفق ما ذكرت البوابة العربية للأخبار التقنية، بدأت البرمجية الخبيثة بعد ذلك في إنشاء منفذ خلفي بالاعتماد على عنصر رسمي وشرعي من عناصر نظام "ويندوز"، متاح على جميع الأجهزة العاملة بنظام التشغيل هذا، وهو بُنية لغة برمجية تُدعى "Windows PowerShell".

وقد سمح ذلك للجهة التخريبية بالتسلل خِفية متجنبة الاكتشاف، ما أتاح لها الوقت في كتابة التعليمات البرمجية للأدوات الخبيثة، قبل أن تقوم البرمجية الخبيثة بتنزيل منفذ خلفي آخر من خدمة رسمية معروفة لتخزين النصوص، والذي بدوره منح المجرمين سيطرة كاملة على النظام المصاب.

وأبلغت "كاسبرسكي لاب" شركة "مايكروسوفت" عن الثغرة التي جرى تصحيحها في 10 أبريل الجاري.

ولمنع تثبيت المنافذ الخلفية من خلال ثغرة أمنية في "ويندوز"، توصي "كاسبرسكي لاب" بالمسارعة إلى تصحيح الثغرة الأمنية في "ويندوز"، فبمجرد تنزيل التصحيح الخاص بالثغرة الأمنية تفقد الجهات التخريبية القدرة على استخدامها.

فيديو قد يعجبك: