إعلان

كاتي باومان.. من هي الشابة العبقرية التي تقف وراء معجزة الثقب الأسود؟

01:16 م الخميس 11 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

سيظل التاريخ يذكر يوم 10 أبريل طويلا، فهو اليوم الذي تحققت فيه نظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين، عندما شاهدت البشرية للمرة الأولى أول صورة حقيقية للثقب الأسود.

وكشفت شبكة سي إن إن الأمريكية، أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا جهود عالمة أمريكية شابة، هي كاتي باومان.

كاتي باومان، هي الشابة التي اكتشفت طريقة ساعدت بشكل أساسي في تصوير الثقب الأسود أن كان مجرد فرضية فيزيائية يشكك البعض في صحتها.

ومنذ أطلق آينشتاين نظريته، لم يتوصل العلماء إلى طريقة تتيح لهم التقاط صورة للثقوب السوداء تثبت صحة الفرضية، بسبب المسافة الكونية الهائلة التي تفصل بيننا وتصل إلى عشرات الملايين من السنين الضوئية.

غير أن كاتي باومان العالمة الشابة توصلت إلى خورازمية ساهمت مع خوارزميات أخرى، في مساعدة لوضع النظام الذي يمكنهم من التقاط صورة الثقب الأسود.

التلسكوب المدمج ظل طوال سنوات يلتقط بيانات من الفضاء البعيد، ثم تولت كاتي باومان والفريق الذي ترأسه التحقق من الصور. وقالت في تصريح صحفي إن الفريق اختبر عدة خوازميات ليتأكد من إمكانية الحصول على صورة.

كاتي تخرجت في الجامعة قبل 3 سنوات، بعد دراسة في علوم الحاسوب والذكاء الصناعي في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

الصورة التاريخية التقطها تلسكوب مشروع دولي يسمى إيفنت هورايزون تليسكوب، وبدأ منذ العام 2012، وحسب تقارير علمية فإن محيط الثقب الذي نشرت صورته يبلغ 40 مليار كيلومتر، ما يعادل 3 ملايين ضعف محيط الأرض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان