إعلان

"فيسبوك" تعترف بسماحها لجهات خارجية بالوصول إلى رسائل مستخدميها

11:49 ص الخميس 20 ديسمبر 2018

شركة فيسبوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

اعترفت شركة فيسبوك بسماحها لجهات خارجية بالوصول إلى رسائل مستخدميها، قائلة: "إنه من الضروري منح الوصول الخاص لـ"سبوتيفاي" و"نيتفليكس" إلى الرسائل الخاصة للمستخدمين لتمكين دمج ميزات المراسلة.

ووفق ما ذكرت البوابة العربية للأخبار التقنية، قال نائب رئيس فيسبوك لشراكات المنتج، ايم ارشيبونج، في تدوينة جديدة: "أن الميزات التجريبية التي لم تعد متوفرة اقتضت منح حق الوصول للقراءة والكتابة للشركات من أجل السماح لمستخدمي المنصة بمشاركة الرسائل مع الأصدقاء حول ما كانوا يستمعون إليه على "سبوتيفاي" وما يشاهدونه على "نيتفليكس".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت تقريرًا ذكرت فيه أن "فيسبوك" سمحت لنحو 150 شركة بالوصول إلى بيانات المستخدمين، بما في ذلك إمكانية قراءة الرسائل الخاصة.

وقال ارشيبونج: "لقد اتهمنا بالكشف عن رسائل الناس الخاصة إلى الشركاء دون علمهم، هذا ليس صحيحًا".

وبالرغم من أن "فيسبوك" قد شاركت بالفعل رسائل المستخدم مع أطراف ثالثة، فإنها تزعم أنها فعلت ذلك فقط في حال اختار المستخدم تسجيل الدخول إلى فيسبوك من خلال ميزة Facebook Login، والتي تسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول إلى مواقع أطراف ثالثة دون إنشاء مجموعة جديدة محددة من بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

وبحسب التوضيحات، فإن الشركة كانت بحاجة إلى إعطاء "سبوتيفاي"، حق الكتابة لكي يتمكن المستخدم من كتابة رسالة إلى صديقه على "فيسبوك" من داخل تطبيق "سبوتيفاي"، وكانت بحاجة إلى إعطاء "سبوتيفاي" حق القراءة لكي يتمكن المستخدم من قراءة الرسائل مرة أخرى، بينما تم إعطاء "سبوتيفاي" حق الحذف لكي يتم حذف الرسالة من "فيسبوك" أيضًا في حال حذفها المستخدم من "سبوتيفاي".

وأشارت "فيسبوك" إلى أنه لم يقرأ أي طرف ثالث رسائل المستخدم الخاصة أو يكتب رسائل إلى أصدقائه دون إذن منه، وعرضت التدوينة لقطات من عمليات دمج الرسائل، والتي حدثت منذ فترة طويلة بما فيه الكفاية، لكن فيسبوك رفضت توفير شاشات الأذونات التي شاهدها المستخدمون عند منحهم حق الوصول هذا ضمن التدوينة، والتي تعتبر عامل أساسي في تحديد مدى معرفة المستخدمين بالمعلومات التي كانوا يقدمونها عند تمكين هذه التكاملات بشكل عرضي.

وأدت أحدث مشكلة إلى تراجع أسهم "فيسبوك" بأكثر من 7 في المئة، مما أدى إلى خسارة الشركة لما يصل إلى 28 مليار دولار من قيمتها السوقية، لتبلغ قيمتها السوقية الآن 384 مليار دولار، بانخفاض حاد من قيمتها السوقية سابقًا البالغة 412.8 مليار دولار.

ويمثل هذا التراجع ثاني أسوأ انخفاض في يوم واحد لـ"فيسبوك" خلال عام 2018 بعد تراجعها بنسبة 19 في المئة بتاريخ 26 يوليو، عندما نشرت الشركة تقريرًا مخيبًا للآمال حول أعمالها الفصلية.

فيديو قد يعجبك: