إعلان

انتبه.. ثغرة أمنية تتيح للهاكرز التجسس عليك من رقم هاتفك

02:14 م الأربعاء 20 أبريل 2016

اختراق أي هاتف أمر مُمكن وليس مُستحيلًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:
وسط حالة الهرج والمرج التي صاحبت السِجال القانوني بين شركة أبل و"إف بي آي"، على خلفيّة رفض الأولى مُساعدة الثانية في اختراق الآيفون الخاص بأحد مُنفّذي هجوم "سان برناردينو" الإرهابي، بدَت إمكانية فكّ تشفير أي هاتف "شِبه مُستحيلة".

بيد أن الحقيقة تُخالف ما تبدو عليه ظاهر الأمور ، فاختراق أي هاتف أمر مُمكن وليس مُستحيلًا، وهذا ما أكّد الباحث الأمني الألماني، كارستن نوهل، الذي اكتشف وجود ثغرة أمنية في شبكات الهاتف المحمولة، تسمح للهاكرز بالوصول إلى المكالمات والرسائل الخاصة بأي شخص، باستخدام رقم الهاتف فقط.

وحسبما أفاد الموقع الرقمي لشبكة "ديسكفري" الأمريكية، فإن نوهل كان قد كشف النِقاب عن تلك الثغرة سابقًا في العام 2014، ولكن يبدو أن أحدًا لم يتحرّك لإصلاحها.

وأوضح "نوهل" أن الثغرة الأمنية الموجودة في الشبكات العالمية، تُدعى "نظام الإشارة رقم 7" أو SS7، وتُعنى بربط شركات الهاتف معًا.

وتُعد شبكة SS7 مركزًا لأنظمة الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم، إذ تستخدمها الشركات لتبادل المعلومات المتعلقة بالفواتير، بما في ذلك مليارات البيانات الخاصة بالمكالمات والرسائل النصيّة، فضلًا على أنها تسمح للهواتف بالتجوّل.

والخطير في تلك الثغرة، أنها تسمح للهاكرز بتتبّع المواقع الجغرافية للضحايا، باستخدام أبراج الهاتف المحمول، مع إمكانية قراءة الرسائل النصيّة، والتجسّس عليهم بالاستماع إلى محادثاتهم الهاتفيّة.

يُشار إلى أن اتفاقًا تم إبرامه بين "نوهل" وعدد من شركات الهاتف المحمولة العالمية، هو الذي يُتيح له- بشكل استثنائي – إمكانية الوصول إلى شبكة SS7، من أجل الكشف عن أي ثغرات مُماثلة.
ولا سبيل لحمايتك من تلك الثغرة حتى الآن، سِوى أن تغلق هاتفك!

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان