إعلان

دراسة: تطبيقات أندرويد تقوم بإرسال بيانات حول مستخدميها "سرًا"

01:10 م السبت 21 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

اكتشف باحثون من معهد ماساتشوستس الأمريكي وشركة جلوبال إنفوتِك، أن مُعظم تطبيقات أندرويد تقوم بإرسال بيانات حول المُستخدمين - سرًا- لخوادم خاصة لأسباب غير مُعلنة، في دراسة موسّعة حول تطبيقات أندرويد.

وقامت الدراسة بتحليل قنوات الاتصال الخاصة بـ 500 تطبيق في متجر جوجل بلاي، خلُصت خلالها إلى أن 50 % من تلك الاتصالات لا تتضمّن بيانات شخصية للمستخدمين، وإنما معلومات حول استخدامهم لتلك التطبيقات.

ووفقًا للدراسة، فإن أغلب البيانات السرية التي تقوم التطبيقات بإرسالها حول المستخدمين، تتمثّل في معلومات حول استخدامهم لها، كنوع من أنواع "رجع الصدى"، الذي يساعد المطوّرين والمُعلنين على تقديم خدمات أفضل، بيد أن هذا الأمر لا يُشكّل سوى 43% من عملية لا يزال الهدف منها غير معلوم.

واستشهدت الدراسة بأمثلة لبعض التطبيقات التي تقوم بإجراء اتصالات سرية حول بيانات المُستخدمين، بما في ذلك موقع "تويتر" الذي يُجري اتصالات سرية تحوي معلومات مُجمّعة حول التغريدات والصور ومقاطع الفيديو التي يتناقلها مستخدموه.

فضلًا عن تطبيق GO Keyboard، الذي يقوم هو الآخر بإرسال بيانات مُشفّرة عبر قناة اتصال سريّة إلى nextbrowser.goforandroid.com.

من جانبها، أكّدت الباحثة المُشرفة على الدراسة، جوليا روبِن، على أن الدراسة لا تهدف إلى إثارة مخاوف المُستخدمين، وإنما تصبو إلى إحاطتهم علمًا بما يجري وحسب.

وتعزيزًا للنتائج التي تم التوصّل إليها، قام فريق البحث باختبار 47 تطبيقًا بشكل عملي، من خلال إيقاف تفعيل قنوات الاتصال ببعضهم، وترك الآخر كما هو لإدراك الفروق بين الحالتين.


ولاحظوا عدم وقوع أي تغيير جليّ على 30 تطبيقًا، بينما توقّف 5 منهم عن العمل، واختفت الإعلانات من 9 تطبيقات ، كما طرأت اختلافات طفيفة على 3 آخرين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان