إعلان

كيف تحمي أطفالك على الإنترنت؟

03:57 م الخميس 15 مايو 2014

الإنترنت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيناس الجبالي:

بات الاتصال الدائم بشبكة الإنترنت أحد أبرز السمات في المجتمعات العربية بوجه عام ومصر بوجه خاص ، سواء من خلال جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي أو جهاز سطح مكتب أو هاتف محمول ، ومن ثم أصبحت شبكة الإنترنت أسلوب حياة وامتدت جذورها إلى العديد من مظاهر حياتنا بدءًا من الترفيه وحتى العمل والتعليم ، كما لم تعد الشبكة حكرًا على البالغين، بعد أن سيطرت شريحة الأطفال والمراهقين بسرعة كبيرة على قطاعات مستخدمي الإنترنت ، وبدوره أدى هذا إلى زيادة الحاجة لبذل جهود ومبادرات تثقيفية تتناول كيفية الاستخدام الآمن والسليم والمثمر للإنترنت.

لتحقيق بعض هذه الأهداف سعت شركة Google إلى إنشاء مركز أمان Google. ويهدف هذا المركز إلى تعريف المستخدمين والأطفال والشباب وأولياء الأمور والمعلمين على حد سواء بجميع أوجه الاستخدام السليم والآمن للإنترنت. والهدف من هذا المركز كذلك أن يكون مقصدًا شاملاً يوفر لجميع المستخدمين معرفة كيفية إدارة حياتهم الرقمية بشكل آمن وفعال لضمان تحقيق أقصى استفادة من الوسائل الرقمية بدون المقايضة على الخصوصية أو أمان الأطفال.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالنسبة إلى الأطفال والبالغين على حد سواء، لا يمكن تحديد قيد للسن أو سقف للعمر الذي يجب عنده تقديم الإرشاد الرقمي. ذلك أنه يتعين على الجميع الاهتمام بالبحث عن المزيد من المعلومات والمعرفة اللازمة حول كيفية استخدام الويب بطريقة يمكن معها التصدي لمشكلات الأمان والخصوصية. يجب أن يتواكب التعريف بكيفية استخدام الويب مع الدوران السريع لعجلة الابتكار والتقدم التكنولوجي السريع. ولذلك يجب أن تنعكس المهارات الحياتية التي ننشدها في الحياة مع المجتمع على ما نحصل عليه من تعليم حول شبكة الويب، كما يجب أن تسري الإرشادات التي نقدمها لأبنائنا حفاظًا على سلامتهم في الحياة العامة مع الإرشادات التي نقدمها لهم للحفاظ على أمانهم على الويب.

ومن خلال الاستعانة بهذه الموارد وأدوات الأمان التي نوفرها باللغة العربية مجانًا عبر الإنترنت، يمكنك المساعدة في تحسين أمان الويب وتوفير انطباعات ممتعة لمتصفحي الويب من جميع الأعمار في عائلتك.

هنا ببعض النصائح للبدء بداية آمنة:

- حماية كلمات المرور

- تعرف على مزيد من المعلومات حول كيفية إنشاء كلمات مرور قوية والحفاظ على أمان معلوماتك.

- تسجيل الدخول والخروج

- يُعد تسجيل الدخول إلى حساب Google أمرًا سهلاً ومفيدًا، لكن عليك التعرف على الحالات التي من المهم فيها الخروج كذلك

- إدارة حسابات متعددة

- تتوافق العديد من الأجهزة في الوقت الحالي مع الحسابات المتعددة عبر الإنترنت. ويمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية التحكم في اختيار الحساب الذي تستخدمه وفي الوقت الذي تريده.

- التحقق من إعدادات Gmail

- إذا كنت تستخدم Gmail، فيمكنك اتباع هذه الخطوات لمساعدتك في التأكد من أمان حسابك.

- استخدام شبكات آمنة

- توخ الحذر الشديد في أي وقت تتصل فيه بالإنترنت عبر شبكة لا تعرفها، وتعرف على إعداد جهاز التوجيه وشبكة WiFi في منزلك بأمان.

- قفل الشاشة أو الجهاز

- بالطبع لن تذهب للخارج في يوم ما تاركًا باب منزلك مفتوحًا على مصراعيه، أليس كذلك؟ تعرف على الأسباب التي تحتم عليك أيضًا قفل الشاشة أو الجهاز.

- الحفاظ على أمان جهازك

- اكتشف بعض العلامات الشائعة التي تدل على احتمالية إصابة جهازك ببرامج ضارة – وهي عبارة عن برمجيات خبيثة مصممة لإلحاق الضرر بجهازك أو شبكتك – وكيفية حماية نفسك منها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان