إعلان

مكافي: 200 عينة جديدة لبرمجيات ضارة كل دقيقة

12:25 م الإثنين 24 مارس 2014

li-mcafee1-9230169

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيناس الجبالي:

كشف تقرير صادر مؤخراً من "مكافي"، الشركة العالمية المتخصصة في تقنيات حماية وأمن المعلومات، بشأن التهديدات الإلكترونية للربع الأخير من عام 2013، سرقة قراصنة الإنترنت لحوالي 40 مليون رقم بطاقات ائتمان وعرضها للبيع في مجموعات تضم الواحدة منها ما بين مليون وأربع ملايين رقم، مستخدمين برمجيات خبيثة للهجمات الإلكترونية صُنّعت بتقنيات غير معقدة نسبياً مع احتمالية شرائها بطرق غير قانونية من مواقع خدمات الجرائم الإلكترونية، وتم تصنيعها بشكل خاص لأغراض تنفيذ الجرائم الإلكترونية.

وأوضح التقرير السهولة المتزايدة لشراء البرمجيات الخبيثة عبر الانترنت، وبيع أرقام بطاقات الائتمانية وغيرها من البيانات الشخصية الاستهلاكية المسروقة مع قلة وعي المستهلكين لأهمية حماية وتأمين المعلومات الشخصية والمالية في الشبكة عند القيام بعمليات الشراء الإلكترونية.

وقال حامد دياب، المدير الإقليمي لشركة "مكافي" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "رصدت مختبرات مكافي خلال الربع الأخير من العام الماضي وحده، أكثر من 2.3 مليون تطبيق جديد لبرمجيات خبيثة، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 52% عن الربع السابق، كما شهدنا مع نهاية العام الماضي تزايد عدد ثنائيات البرمجيات الخبيثة التي رصدتها مكافي بمعدل ثلاثة أضعاف لتتجاوز أكثر من 8 ملايين ثنائية".

من جانبه، قال المهندس طارق شبكة رئيس مجلس إدارة MCS الشريك الإستراتيجي لشركة McAfee بالسوق المصري :" أن التقرير أوضح تضاعف أعداد عينات البرمجيات الخبيثة الموقّعة رقمياً بثلاث أضعاف على امتداد العام 2013، مدفوعة بشكل كبير بسوء استخدام شبكات توزيع المحتوى التي تنطوي على ثنائيات خبيثة داخل البرامج الاصلية الموقعة رقمياً، وهو توجه متنامي يمكن أن يشكل تهديداً بالغاً لنموذج توثيق البرمجيات الآمنة CA في نظام التشغيل".

كما حذرت "مكافي" من تزايد عدد الملفات الخبيثة، حيث يمكن أن يتسبب في حدوث ارتباك بين المستخدمين ومدراء المواقع، ويثير قضية تقييم فعالية نموذج توثيق البرمجيات CA للتأكد من صحتها.

كشفت نتائج التقرير تزايد عدد البرمجيات الخبيثة التي تستهدف الهواتف الذكية، حيث جمعت مختبرات مكافي 2.47 مليون عينة جديدة لبرمجيات الهاتف المحمول الضارة في العام 2013، منها 74 ألف عينة في الربع الأخير. وقد زاد حجم قائمة عينات البرمجيات الخبيثة لدى مكافي بنسبة كبيرة وصلت إلى 197% مقارنة بنهاية العام 2012.

وأوضح التقرير ارتفاع عدد برمجيات "الفدية" الخبيثة بنحو مليون عينة جديدة على مدار العام الماضي، ليتضاعف عددها في الربع الأخير من 2013 مقارنة بعام 2012. كما سجلت "مكافي" زيادة بنسبة 70% في عدد روابط الانترنت المشبوهة في العام 2013، وكشفت انتشار البرمجيات الخبيثة بشكل كبير في عام 2013 بمعدل 200 عينة جديدة كل دقيقة، أو ما يزيد على 3 عينات جديدة كل ثانية.

ورصد التقرير تنامي الهجمات ضد ملفات إقلاع أنظمة التشغيل، حيث رصدت الشركة 2.2 مليون عينة جديدة لبرمجيات تهاجم ملفات إقلاع أنظمة التشغيل في عام 2013.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان