إعلان

طارق شكري: انفراجة قريبة في التمويل العقاري وهذا سبب عدم الانضمام لمبادرة الـ11%

11:53 ص السبت 17 يونيو 2023

التمويل العقاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال المهندس طارق شكري، رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، وكيل أول لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنه من المتوقع أن يشهد قطاع التمويل العقاري انفراجة قريبا جدا، متابعا: سيتم عقد اجتماع استراتيجي مع محافظ البنك المركزي، وتناقشت في ذلك مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وأبدى تفهما كبيرا في موضوع التمويل العقاري.

وأضاف شكري، لمصراوي: "أرى أن حل أزمة التمويل العقاري يتمثل في أمرين الأول سهولة الإجراءات ووضوحها والثاني تغيير فلسفة التمويل العقاري لتكون الوحدة هي الضامن وليس قدرة العميل الائتمانية، فهذا الأمر يدخل المصريين في معاملات ثبت أنها غير مجدية وغير ناجحة".

وتابع شكري: "المصريين لديهم القدرة على سداد قسط 2000 أو 3000 جنيه مثلا لكنه غير قادر على إثباتهم، ومع صعوبة الإجراءات يكون الأمر صعب على المواطن الاستمرار فيه".

وأكد أن سبب رفض البنوك الاعتماد على أن تكون الوحدة هي الضامن بدلا من قدرة العميل الأئتمانية، عدم تحولهم إلى محفظة عقارية، موضحا: "حل هذه المشكلة أن يكون المطور هو الضامن في هذا الشأن".

وأشار إلى أن الحل في الوقت الحالي والنقاش سيكون على تغيير فلسفة التمويل العقاري وسهولة الإجراءات وليس الفائدة، فهذه ستكون في مرحلة ثانية ووقت لاحق.

وعن انضمام القطاع العقاري لمبادرة الـ11% الخاصة بالصناعة، أكد شكري: القطاع العقاري لن ينضم إلى هذه المبادرة فقد يكون هناك ضغطا ماليا عليها، وأنا من المؤيدين لأن تكون الفائدة والدعم للصناعة أولا.

اقرأ أيضًا:

لتجاوز الأزمة.. 10 تيسيرات لشركات التطوير العقاري من الحكومة

رئيس غرفة التطوير العقاري: ننتظر قرارا حكوميا بشأن سعر الحديد

فيديو قد يعجبك: