إعلان

إحداها لأجل "إيتو".. أغاني التشجيع المفضلة لجمهور مصر والكاميرون

02:46 م الخميس 03 فبراير 2022

مشجعون مصريون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة خميس:

اليوم يواجه منتخب مصر نظيره الكاميروني في المباراة نصف النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون وعقب الفوز سيحتفل الجمهور المصري أو الكاميروني بطرق مختلفة أشهرها ترديد الأغاني المفضلة.

عقب كل بطولة وفوز للمنتخب المصري في كرة القدم جرت العادة على اعتيادنا سماع بعض الأغاني للدرجة التي جعلتنا نربط بين فرحة الفوز وتلك النغمات التي نحبها كلنا من الكبير للصغير، ومن غير المهتيم بالكرة لعشاقها لكنهم في لحظة واحدة يتوقفون لإنشاد تلك الأغنيات.

من مصر نجد العديد من الأعمال المُحببة للجماهير، منها "يا حبيبتي يا مصر"، ومن الغريب أن تلك الأغنية المرتبطة بالفوز خرجت من رحم الهزيمة حيث غنتها الراحلة شادية عام 1970 بعد مرارة الهزيمة في 1967.

بدأت فكرة الأغنية من جلسة جمعتها بالشاعر "محمد حمزة" والملحن "بليغ حمدي" فعلق الشاعر على كلمة "بليغ" حينما دندن يا حبيبتي يا مصر فالتقط الشاعر اللحن وشرع في كتابة الأغنية وعلقت "شادية" وقتها على ذكر الشجرة التي تذكرها بمصر لأنها أمام بيتها بالمنيل.

تغنى المصريون بالأغنية من عام 1970 حتى الآن في كل المناسبات الوطنية وأيضاً في حالات فوز منتخبهم.



وفي عام 2006 وعقب نهاية المباراة الأخيرة لمنتخب مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية استمع الجمهور المصري لأغنية "والله وعملوها الرجالة" للمرة الأولى بعد الفوز والتي كانت كتبت خصيصاً للاحتفال بالفوز الذي كان بقيادة الكابتن "حسن شحاتة" لتلتصق الأغنية بآذان الجمهور من وقتها وحتى الآن ليستمعوا لها عقب كل فوز للمنتخب المصري.


ونًفذت الأغنية خلال ليلة واحدة جمعت بين مؤلفها "ملاك سعيد" وملحنها ومغنيها "حمادة هلال"، حيث هاتفه الأخبر قبل المباراة النهائية ليعلمه برغبته في غناْء أغنية للفوز فاجتمعوا في منزل الموزع "أحمد عادل" لينتهوا منها، وتحقق الأغنية نجاحاً مدوياً وقتها.

ومن المغنيين المصريين للمطرب الإماراتي "حسين الجسمي" الذي اشتهر منذ سنوات بأغانيه الوطنية لمصر، وكانت البداية من بطولة كروية بعد فوز منتخب مصر ببطولة الأمم الأفريقية عام 2008 ليغني الجسمي وقتها أغنيته "اسألوا كل الناس" في حفلة الاحتفال بالمنتخب بالإمارات لتكون الأغنية البداية لمشوار طويل قطعه الجسمي مع الأغنية الوطنية وفي حب مصر.


على الصعيد الآخر اعتاد جمهور الكاميرون الاستماع لبعض الأغاني عقب فوز منتخب بلادهم ففي عام 1972 غنى المطرب العالمي وعازف الساكس "مانو ديبانجو" مقطوعة لتشجيع منتخب بلاده في السنة الثامنة للبطولة بمناسبة استضافة بلاده للبطولة للمرة الأولى، ومنذ تلك السنة اعتاد الجمهور سماعها عقب فوز منتخب بلادهم .



وفي عام 1989 صدرت أغنية ganger ganger للمغني الكاميروني الشهير "بيتيت بايس" وكانت مناسبة صدورها هو فوز منتخب الكاميرون ببطولة كأس الأمم الأفريقيية نفس العام، فتصير الأغنية علامة من علامات الفوز بالنسبة للجمهور.


أما الأغنية الأخيرة أغنية اعتاد الجمهور غنائها لتشجيع لاعبهم الشهير "صامويل ايتو" بينما كان يحترف في برشلونة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان