إعلان

الحصاد الأسبوعي: 7 دول عربية لم تعلن اختبارات الفحص.. وزيادة الوفيات لـ27% وانخفاض الإصابات 2%

04:15 م السبت 06 يونيو 2020

حصاد كورونا الأسبوعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - مها صلاح الدين:

غلاف - مايكل عادل:

شهد الأسبوع المنتهي، أمس الجمعة، العديد من المتغيرات والتطورات في أوضاع فيروس "كورونا المستجد..كوفيد-19"، في أغلب الدول العربية، وهو ما نرصده في هذا التقرير تفصيليًا عبر تحليل الأرقام والبيانات.

سجلت الدول العربية 334 ألفًا، و752 إصابة مؤكدة، بفيروس "كورونا المستجد"، حتى نهاية الأسبوع، الذي شهد انخفاضًا 2% في إجمالي الإصابات اليومية، مقارنة بالأسبوع الماضي.

بينما ارتفعت نسبة زيادة الوفيات الأسبوعية إلى 27%، بعد تسجيل 4334، بزيادة 4% على الأسبوع الماضي.

ورغم هبوط منحنى مؤشر نسبة زيادة الإصابات الأسبوعية، إلا أن منحنى مؤشر الوفيات شهد ارتفاعًا ملحوظًا، على مدار الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

واستمرت المملكة العربية السعودية في صدارة إجمالي عدد الإصابات في الدول العربية، بعد أن تخطت 95 ألف إصابة، بينما تذيلت سوريا المؤشر نفسه، بـ124 إصابة فقط.

وظلت مصر في صدارة مؤشر الوفيات، الذي تتصدره منذ ثلاثة أسابيع، وجاءت كل من ليبيا وفلسطين في نهاية المؤشر بـ5 وفيات فقط، حيث سجلت مصر 233 ضعف الوفيات فيهم.

لكن مصر التي تتصدر الوفيات، لم تكن الأولى من حيث نسبة الوفيات من إجمالي عدد الإصابات، حيث تصدر اليمن هذا المؤشر بـ23%، وجاءت الجزائر في المرتبة الثانية بـ7%، واحتل السودان المرتبة الثالثة بـ5.8%، وسوريا وتونس وموريتانيا في المرتبة الرابعة والخامسة والسادسة بنسب لا تتعدى الـ5%، أما مصر فجاءت في المرتبة السابعة بنسبة 3.7%، تلاها الصومال والعراق وليبيا والمغرب ولبنان والأردن، بنسب تتجاوز 1%.

وتذيلت كل من فلسطين وجيبوتي، ودول الخليج "السعودية، والإمارات والكويت وعمان والبحرين وقطر المؤشر، بنسب أقل من 1%.

وارتفع عدد الدول التي لم تعلن عن إجمالي عدد اختبارات الـ"pcr"، التي تجريها إلى 7 دول، هي مصر، وسوريا وفلسطين واليمن والسودان والجزائر والصومال، ويعتبر الـ"pcr" الاختبار الوحيد المعترف به من منظمة الصحة العالمية للكشف المؤكد عن الإصابة بفيروس "كورونا".

بينما استقرت نسبة إجمالي الإصابات -في الدول العربية التي أعلنت عن إجمالي عدد الاختبارات هذا الأسبوع - من إجمالي عدد الاختبارات، حيث بلغت 5.7%، بارتفاع 0.5% على الأسبوع الماضي. وبلغ إجمالي عدد الاختبارات 5 ملايين و80 ألفًا و205 اختبارات.

تظل الإمارات في المرتبة الأولى من حيث إجمالي عدد اختبارات الـ"pcr" بين الدول العربية؛ لرصد المصابين بالفيروس، حيث أجرت 2 مليون و 154 ألفًا و493 اختبارًا، بزيادة طفيفة على الأسبوع الماضي.

بينما تذيلت موريتانيا المؤشر بـ7654 اختبار لـ"pcr"، وفقًا لموقع وورلد ميتر الدولي، الذي يدار بواسطة مجموعة من المطورين في عدة دول، بهدف إتاحة البيانات الدولية والرسمية المتعلقة بـ"كوفيد-19"، مقره أمريكيا، وغير تابع لأي جهة دولية أو مانحين.

وسجلت قطر أعلى نسبة إصابات من إجمالي عدد الاختبارات التي أجرتها، وبينما سجل الأردن أقل نسبة.

صعدت مصر، أمس الجمعة، إلى المركز الرابع بدلا من الخامس من حيث إجمالي عدد الإصابات، بعد أن تخطت الكويت بـ471 حالة.

واستمرت سلطنة عمان في الزحف إلى أعلى، ووصلت إلى المركز السادس، وتخطت الإصابات في العراق، المغرب؛ لتستقر في المركز التاسع.

وخرجت موريتانيا من تصنيف الدول الأقل من حيث إجمالي عدد الإصابات، وتشاركت مع الأردن - الذي يشهد استقرارًا ملحوظًا في إجمالي عدد الحالات - في المركز السادس عشر.

وخرجت الكويت من قائمة الـ4 دول الأعلى من حيث إجمالي عدد الإصابات، بينما شمل المؤشر ثباتًا ملحوظًا، في نسبة زيادة الإصابات اليومي بالدول الأربعة "السعودية وقطر والإمارات ومصر".

وحلت فلسطين، محل موريتانيا في قائمة الدول الأقل من حيث إجمالي عدد الإصابات، بعد ثبات ملحوظ في مؤشر الإصابات لديها، بينما يشهد اليمن قفزات متتالية في المؤشر نفسه، ما ينذر بخروجه من تلك القائمة، خلال الأسابيع القادمة.

ورغم أن جزر القمر كانت آخر دولة عربية يظهر بها فيروس "كورونا" في أول مايو الماضي، فإنها لم تكن الأخيرة من حيث إجمالي عدد الإصابات، حيث سجلت 132 إصابة، بينما سجلت سوريا 124 إصابة فقط على مدار الشهور الماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان