إعلان

بالصور- المخرج علي علي.. مُكتشف نجوم الإعلانات (تقرير)

05:42 م الإثنين 27 مايو 2019

المخرج علي علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

دقائق معدودة تمنح الجمهور معلومة ومتعة ودهشة أحيانًا، تلك وظيفة رئيسية للإعلانات، غير أن السنوات الأخيرة حملت إضافة آخرى وهي الدفع بنجوم جُدد، أشخاص من مهن مختلفة وقفوا للمرة الأولى أمام الكاميرا فصاروا حديث الناس في البيوت ومواقع التواصل الاجتماعي.. العامل المشترك بينهم هو المخرج علي علي، صاحب أبرز الإعلانات في السنوات الأخيرة والحاصل على عدد من الجوائز العالمية عن أعماله، حيث يختار أبطاله بطريقة مختلفة "تجارب الأداء بعملها في الشارع، بلاقي حد كله كويس، بديله نمرتي وبكلمه" كما صرح من قَبل في لقاء صحفي.

صورة 1

أوفة.. الابن المظلوم

لم يتوقع "عبدالرؤوف أحمد" عند حضوره لجلسة عائلة أن تصبح بداية انطلاقة له في عالم الإعلانات، كان يتحرك في المكان بهدوء، لا يميل إلى الحديث كثيرًا مع من حوله، يبدو على وجهه الاستكانة، لفت ذلك انتباه "علي علي"، اتجه نحو الشاب ليحصل على رقمه "تحب تمثل في إعلان؟" لم يُصدق الشاب العشريني، لكن سرعان ما وجد نفسه في موقع تصوير لأداء دور "أوفة" في حملة إعلانية لأحد البنوك.

قبل ذلك اليوم بسنوات شق "علي علي" طريقه في سوق الإعلانات، رفقة شريكه "ماجد نصار" تحديدًا في عام 2009، بحملات إعلانية ملفتة ومختلفة عن السائد، وخلال مسيرته حصد عدد من الجوائز في المهرجانات الخاصة بالإعلانات بالعالم من بينها جائزة في مهرجان دبى لينكس عن أحسن إخراج وأحسن سيناريو وأحسن اختيار ممثلين، والجائزة الذهبية في "كان" بفرنسا.

صورة 2

قلق انتاب عبدالرؤوف خلال ترك محل الملابس الذي يمتلكه متوجهًا إلى أحد الاستديوهات، لم يؤدِ أية أدور من قَبل أمام الكاميرا "بس هو بيحتوي اللي قدامه، بيحكي القصة، وفهمني الموضوع بالظبط عشان اقدر أتخيله" طلَب منه المخرج أن ينسى الكاميرات والزحام في موقع التصوير "أدي بطبيعتك مش عايزك تمثل، تخيل إنك محطوط في الموقف ده فعلًا هتتصرف إزاي" ليبدأ التصوير وتمر التجربة بسلام "لما سألته ليه اختارتني؟ قالي إن تعبيرات وشي هتليق على شخصية الإعلان" الرجل صاحب رؤية ولا يترك إعلاناته لوجوه قديمة أو غير مناسبة للدور.

يقول عبدالرؤوف إنه فوجيء برد فعل الجمهور "مكنتش متخيل إني هتشهر أوي بالشكل ده" حينما يذهب إلى أي مكان يطلب منه الحضور التقاط صور معه "وبقيت شخصية أوفة ظاهرة" يعتقد أن هذا النجاح يُنسب لعلي علي "هو اللي شاف الموهبة واللي طورها وحاطها في المكان المناسب" حتى أن نجاح شخصية "أوفة" منحه عددا من العروض "إعلانات وفيلم وبرنامج" يُفاضل بينهم في الأونة الأخيرة.

محدش بيعمل حسابك

الفنان "عماد ماهر" صاحب دور الأب في الحملة الإعلانية نفسه، له قِصة متشابهة مع علي علي "عنده نظرة في الممثل اللي قدامه، اختارني خلال تجربة أداء في 2015" لم يكن له سابق معرفة بالتصوير "عندي مكتب استيراد وتصدير والموضوع جيه بالصدفة" عند تأدية دوره اقترب من المخرج "قولتله إني أول مرة أقف قدام كاميرا" لم يتعامل الأخير بحدة أو غضب "قولتله اطمن هأعمل الدور كويس" تجاوب سريعًا، التقطوا لساعات العديد من المشاهدة والحوارات "طلع كل إمكانياتي، لما خلصت مصدقتش إني مثلت بالطريقة دي".

صورة 3

كان لدى عماد تخوف من الصورة النمطية للمخرجين من تعاملهم الجاف مع الوجوه الجديدة "طبعًا اكتشفت معاه إن دا مش حقيقي، توجيهاته سلسة، واللوكيشن التزام وهدوء" كما يحرص على تشجيع أبطال أعماله "بعد أول عمل حضني وقالي إنت ممثل شاطر واوعى متكملش" حفز ذلك صاحب شركة الاستيراد والتصدير في استكمال طريقه في عالم الإعلانات "لقيته رشحني في إعلان تاني بعدها بأسبوع، ثم الحملة الشهيرة بتاعت أوفة وأبوه".

دا فرع إلكتروني!

منذ أسبوعين، خلال شهر رمضان الجاري، ذاع صيت إعلان فرع إلكتروني لأحد البنوك من إخراج علي علي، أحد أبطاله هو الفنان "أحمد هزاع" صاحب دور موظف الأمن "بشتغل معاه من 10 سنين، أول إعلان ليا كان قدامه في 2009" يتذكر اليوم جيدًا، حينما اختاره المخرج من بين عدد كبير "هو دقيق جدًا، مبيتخارش أي حد، وبيهمه إن الممثل يكون تلقائي".

صورة 4

خلال تنفيذ الإعلانات يهتم بكافة التفاصيل بعناية بالغة "بنشتغل وقت كبير على اللبس وشكل الشخصية، يرى هزاع أن العمل رفقته استفادة كبيرة "راجل محترف، بيشتغل كتير برة وعنده خبرات مختلفة" إذ قدم علي علي الكثير من الإعلانات لكبرى الشركات في أماكن عديدة خارج مصر من بينها دبي وبيروت وميلانو وبراغ.

دحلاب.. دحلاب!

الفنان "أسامة عبدالله" عايش تجربة مميزة مع "علي علي" حيث اشتهرت شخصيته في إعلان "اسكنشايزر" بأدائه المميز الساخر. يتعجب من الأمر إذ اعتقد عند الانتهاء من تجربة الأداء أنه لم يوفق "لكن لقتهم بيكلموني عشان أقابل المخرج علي علي" خلال ساعات حدث التوافق بينه والمخرج "لقيته شخص موهوب وفاهم طبيعة شغله" طلب من ارتجال حوار على لسان الشخصية ليتم اختياره للدور.

صورة 5كان النجاح كبيرًا، فاق توقعات أسامة "لكن الحقيقة إني توقعت إنه هيعمل صدى، لأن "الكواليس الحلوة بتطلع عمل مختلف" فضلًا عن مرونة المخرج وقدرته على إدارة التصوير بصورة احترافية -وفق تعبيره. لاحقًا عمل الفنان الخمسيني في عدد من أهم الأعمال التلفزيونية من بينها دور رئيسي في مسلسل"أفراح القَبة" للمخرج محمد يس.

منى مين حضرتك؟

محمد عبده، صاحب دور موظف لشركة تكييف، يتفق مع "أسامة" في اختلاف كواليس أعمل "علي علي": "بنرتجل كتير في الشَغل بعد موافقته أو بناء على اقتراحاته" يمنح أبطاله الثقة فيظهر أفضل إمكانياتهم "وده ظهر من أول مقابلة، قعد دردش معايا وقالي أنا عايزك تعمل الدور زي ما أنت كده، على طبيعتك" الرجل الذي يعمل في مجال الهندسة وجد أجواء جيدة أثناء التصوير "قالي انسى إنك بتبص للكاميرا، متحطهاش في بالك، وبيقول ملحوظاتها بشياكة"

صورة 6

رهبة الرجل من تجربته الأولى جعلته لا يُخبر أحد من أصدقائه أو أسرته بتلك الخطوة "قولت لمراتي بس.. مكنتش متوقع حاجة خالص" استمتع بالأمر حتى أنه تمنى عدم انتهائه، وبعد عرض الإعلان كانت الصدمة "ردود فعل كبيرة وناس كتيرة بتكلمني، واللي يوقفني في الشارع عشان يتصور معايا، ثم جتلي عروض لشغل تاني".

فيديو قد يعجبك: