إعلان

من أمام اللجان.. ماذا قالت السيدات عن زيادة نسبة مقاعد المرأة في البرلمان؟

11:44 ص الثلاثاء 23 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا الجميعي:

من ضمن مواد الدستور المُعدّلة تخصيص ربع مقاعد مجلس النواب للمرأة، وتلك النسبة المُحددة تبشر بزيادة عدد السيدات في البرلمان، ومع ختام أيام الاستفتاء الثلاثة على التعديلات الدستورية، يُعدّ مشهد مشاركة السيدات شيئًا أساسيًا في مختلف اللجان، وفي جولة لمصراوي تحدث عدد من المصوتات عن المشكلات التي يرغبن في إيجاد حل لها عبر البرلمان.

أمام مدرسة المحمدية الجديدة، بمنطقة الخليفة، وقفت نجلاء كمال في انتظار انتهاء فترة الاستراحة، لتُدلي بصوتها، تحمسّت نجلاء للمشاركة حالما سمعت عن المادة التي تزيد فيها نسبة المرأة في البرلمان، لا تعلم نجلاء جميع المواد المُعدّلة باستثناء ما سمعته عبر التليفزيون "ونفسي يعملوا لنا حاجة بقى".

بنفس المنطقة أيضًا كانت فاتن حماد تدلي بصوتها، تهتم كثيرًا بالمادة الخاصة بالمرأة، تجد أن هناك قضايا كثيرة عالقة تحتاج إلى تعديلها ومناقشتها "فيه مطالب بقالنا تلاتين سنة بنطالب بيها"، حيث تعاني المرأة، في نظرها، من التهميش في تقليدها لبعض المناصب "زي إنها تبقى قاضي أو تاخد منصب في وزارة الداخلية".

أمام مدرسة جيل 2000، بمنطقة السادس من أكتوبر، خرجت مبروكة شعبان ممسكة بيد حفيدتها، بعدما أدلت بصوتها، بالنسبة لمبروكة فإن هناك الكثير من المشكلات الخاصة بالمرأة في مصر مازالت موجودة، فهي واحدة من العديدات التي لديهن مشكلة تخص المواريث "أنا رافعة قضية بقالي 15 سنة وبتتأجل مرة ورا التانية".

ليست قضية الميراث واحدها، في رأي مبروكة، التي تحتاج إلى حل، لكنها تعتقد أيضًا أن نظرة المجتمع إلى المرأة المعيلة والمُطلقة تحتاج إلى التغيير.

جاءت برفقة مبروكة ابنتها مروة، التي تجد أن الأمر لا يقتصر فقط على قوانين أو مواد معدلة دستوريًا "المهم الجوهر مش الشكل بس"، حيث تقول إن المرأة في الغرب لا تحتاج إلى قوانين "بس شوفي المجتمع بيتعامل ازاي هناك"، ترى مروة أن المجتمع بحاجة إلى تغيير كثير من آرائه الخاصة بالمرأة.

فيديو قد يعجبك: