إعلان

كيف تحمي نفسك من لدغات "قنديل البحر"؟

10:37 م الأربعاء 19 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن جودة:

مع بداية الصيف يُقبل المصطافين إلى الشواطئ هروباً من حرارة الصيف، لكن يتعرض الكثير منهم إلى هجمات قناديل البحر المفاجئة والتي قد يكون بعضها سام، فيتحول مصيفه إلى مشفَى، حيث أن لسعات القناديل تهدد حوالي 150 مليون شخص في العالم سنوياً- وفقاً لمؤسسة العلوم الوطنية.

الإسعافات الأولية

يُجيب الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق وأستاذ الأمراض الجلدية، زميل الكلية الملكية للأطباء، حول طرق الإسعاف الأولى عقب لدغة قنديل البحر، قائلاً: "من خلال خبرتي كطبيب أمراض جلدية، أول خطوة يجب على المصاب أن يفعلها هي غسل الأماكن المصابة بمياه البحر المالحة وليس مياه الصنبور.

وأضاف الناظر، في تصريحاته لمصراوي، أن بعد ذلك يتم وضع مادة حمضية على مكان اللدغة ويتم استخدام الخل في ذلك، موضحًا أنه في حال عدم وجود خل يمكن استخدام زبادي.

وتابع الناظر: "بعد مرور خمس دقائق يتم مسح المكان المصاب بإسفنجة بها ماء دافئ لمدة عشر دقائق، لكي يتم إزالة بقايا المواد العضوية التي يتم معادلتها بالخل أو الزبادي، مؤكدًا على ضرورة تناول أقراص ضد الحساسية "مضاد الهستامين"، ثم وضع خليط من كريم درماتوب "كورتيزون خفيف"، وكريم ميبو "كريم حروق"، على الأجزاء المصابة، إلى أن يتم العرض على طبيب متخصص.

وأضاف الناظر، عند تعرض جلد الإنسان للإفرازات التي تفرزها قناديل البحر يحدث التهاب شديد في الجلد، نتيجة أن الإفرازات تحتوي على مواد عضوية قلوية كاوية، وأحياناً الإصابة تترك آثاراً لعدة شهور.

إرشادات عامة

- لا تلمس قنديل البحر حتي ولو كان ميتاً، لأنه يمكن أن تتواجد بداخله خلايا سامة يمكن أن تسبب لك لسعة، خصوصاً أن بعض أنواع قنديل البحر لديها مخالب طويلة جداً.

hqdefault

- حاول التعرف علي أشكال قنديل البحر المختلفة، حيث أنها تبدو مثل الأكياس البلاستيك أو الحطام لذلك يجب الانتباه لها جيداً، ومن الأفضل عدم لمسها علي الإطلاق.

-إذا شعرت بلسعة خفيفة في أي وقت في الماء حتى وإن كانت لسعة لا تُذكر عليك الخروج من الماء مباشرة.

-أخبر حرس الشاطئ في حالة وجود قنديل البحر بحيث يتم تحذير الأخرين قبل السباحة.

kandil-1

-أخرج من الماء بهدوء لتجنب احتمالية اللدغ مرة أخرى ولا تحاول لمس اللدغة أو حكها بيديك.

فيديو قد يعجبك: