إعلان

الصين ضيف شرف مهرجان ''من فات قديمه تاه'' بمكتبة الإسكندرية

02:35 م الأحد 31 أغسطس 2014

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر ومحمد أحمد:

يستضيف بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، جمهورية الصين كضيف شرف بمهرجان ''من فات قديمة تاه'' في دورته الرابعة في الفترة من 9 إلى 18 سبتمبر المقبل.

وتشارك الصين بمشغولات يدوية ولوحات فنية وعرض أفلام، وذلك طوال فترة المعرض، بالإضافة لبعض الفاعليات الأخرى كفقرات فنية وورش عمل.

ويتضمن يوم الافتتاح كلمة للمستشار الثقافي ومدير المركز الثقافي الصيني بمصر الدكتور تشين دونغ يون، كما تقام فقرة فنية لفريق صيني، وعرض للملابس التراثية للصين، وعرض استعراضي للفنون القتالية الصينية.

ويقام يوم  11 سبتمبر 3 ورش عمل عن الفنون القتالية الصينية للكبار، وكيفية عمل الشاي الصيني، وتعليم الخط الصيني.

ويسعى مهرجان ''من فات قديمه تاه'' إلى تقديم العديد من تجارب المدن المصرية في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وهو ما يعد حفاظًا على الشخصية الوطنية المصرية، فيعد حاليًا واحدًا من أهم مهرجانات الحرف التقليدية في الشرق الأوسط، ويحتل مكانة مرموقة في هذا المجال حيث يقوم المهرجان على تشجيع الحرف التي قاربت على الاندثار من مصر كصناعة الحصير.

ويقدم المهرجان هذا العام العديد من الحرف التقليدية كأشغال النحاس التي تعود إلى عصر الفراعنة، ويعد المصريون القدماء أول من استخدم النحاس حيث عثر في مقابرهم على العديد من الأواني النحاسية، وازدهرت في مصر أشغال النحاس خاصة تكفيت النحاس بالذهب والفضة.

ومن المقرر أن يشهد المهرجان مشاركة العديد من الحرفيين من مختلف محافظات مصر حيث وجهت الدعوة إلى العديد من المحافظات مثل الوادي الجديد والفيوم وكفر الشيخ للمشاركة في هذا المهرجان.

ويقدم المعرض لأول مرة الفرصة للمبدعين والهواة لعرض الثروات التي يملكونها من الصور والآلات والأدوات القديمة، والتي تعبر عن الحياة المصرية القديمة، كما سيضم المهرجان أجنحة تتضمن مجموعة متنوعة من الأجهزة والأدوات والصور القديمة، ومنها أول أجهزة تليفون تم استخدامه بمصر، والجرمفونات، وأجهزة الراديو القديمة، والبيك آب، والطرابيش، والعملات القديمة، ورخص المهن المحمولة على الكتف، ويفط الشوارع، وصناديق التوفير، وأدوات الكتابة، وأدوات النظافة الشخصية كأدوات الحلاقين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: